ما هو الباك لينك Backlink وما هي الفائدة منه لموقعك

ما هو الباك لينك Backlink وما هي الفائدة منه لموقعك

 تقني نت – يتبادر لمسامع العديد من أصحاب المواقع و المدونات كلمة الباك لينك ، و أهمية الباكلينكات ، وما هي فائدة الباك لينك للمواقع ، و طريقة الحصول على باك لينك مجاني و قوي.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تعريف كلمة باك لينك و كل ما يهم أصحاب المواقع حول هذا الأمر.

تعريف الباك لينك Backlinks

تعرف الـ BackLinks على أنها روابط يتم نشرها في المواقع الإلكترونية الأخرى و تشير لموقع أو مدونة أخرى ضمن نص يشير فيه للموقع.

ما هو  سبب تسمية هذه الروابط بالباك لينك؟ 

اطلِقَ اسم الباك لينك لأنه يكون داعِماً لموقع آخر، حيثُ إن محرِكات البحث ماهي إلا إشارة قوية والتي تكون دليلا على قوة المحتوى الذي تقوم بِعرضه في الموقع الإلكتروني الخاص بك.

و يُعد جوجل Google من محركات البحث التي تعمل على تنظيم و ترتيب مستويات المواقع الإلكترونية في محركات البحث، ويتوقفُ ذلك على عدد روابط الباكلينكات و محركات البحث التي نالها الموقع الإلكتروني.

كما تعتبر الباكلينكات دليلاً على حصول الموقع على شهرة واسعة بين الناس، ورفعه بين المواقع مما يجعله يظهر في نتائج البحث الأولى و بالتالي يزيد الربح لأصحاب المواقع.

ماهي فائدة الباك لينك؟

كما تم ذكره سابقاً فإن الموقع الإلكتروني يتوقف على محركات البحث التي يَحصل من خلالها على زوار و تقوم بترتيب وتنظيم المواقع لزيادة المُشاهدة و زيادةِ ربح الموقِع وبالتالي تكونُ دليلاً على أن تلك المواقع هي أفضل من مواقع أخرى تقدم محتوى قد يكون أفضل.

و هذا ما يساعدنا في الوصول الى أن من أهم فوائد الباك لينكات Backlinks هو المساعدة في ظهور نتائج محتوى المواقع ضمن نتائج البحث الأولى في جوجل و في محركات البحث الأخرى، ويزيد من احتمالية البحث السريع للزائر.

حيث تبذلُ محركات البحث أفضل الخدمات لكُل مُستخدميها، و تعمل بصفةٍ دورية لكي تطور من نفسها و تُطور من برمجياتها، التي تعمل على تنظيم و ترتيب المواقع على حسب الأفضل و المُستحق لذلك.

ويكون ذلك من خلال وجود ما يزيد عن 200 أداة و وسيلة يُطلق عليها في عالم السيو SEO اسم Rank Factors ، ويعتبر الباك لينك من أهم الوسائِل في قائمة الرانك فاكتورز بعد وسيلة جودة المحتوى.

فعندما يكونُ هُناكَ مواقعاً عدةٌ تقومُ بمشاركةِ موقع الفردُ من خلالِ مُشايرةِ الباك لينك الخاصُ بالفردِ في مواقعِها بالتالي تزيدُ من احتماليةِ ترتيبِها في مُحركاتِ البحثُ.

في السابق كانت تعمل شركة جوجل على إنشاء ترتيب البيج رانك Page Rank ، طبقاً لأعداد الباك لينك والتي تُشير إلى الموقعَ الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن مطوري شركة جوجل وغيرها من محركات البحث يقومونَ بصفةٍ مُستمرة بعمل تحديثات للبرمجيات و الأدوات التي تعمل على تصنيف المواقع، الا أنه لغاية هذه اللحظة فإن الباك لينكات هي الأداة الأفضل بين كل الأدوات.

و يأتي ذلك وفقاً لما صرح به أحد مهندسي شركة جوجل و الذي أشار فيه الى أن الباك لينك Backlink و المحتوى و الرانك برين RankBrain، هم الأدوات الأفضل التي تعمل على تقييم الموقع و رفع ترتيبه في محركات البحث.

أنواع الباك لينك

يوجد هناك أنواع عديدة منها الباكلينكات المجانية أو الباكلينكات المدفوعة و تتم عن طريق شراء باك لينك من مواقع أخرى ، ولكن جميع هذه الـ Backlinks تخضع لمستوى من التقييم يفيد الموقع كما يلي :

  1. باك لينك Backlink يعمل على رفع ترتيب الموقع بصورة كبيرة.
  2. باك لينك Backlink يعمل على رفع تريب الموقع بمقدار قليل.
  3. باك لينك Backlink يُسبب أضرارا للموقع.

أهم صفات الباك لينك القوي

يوجد العديد من المواصفات التي يتمتع بها الباك لينك الذي يفيد موقعك، وهو ما سنتحدث عنه في السطور التالية :

  • باك لينك يكون في المواقع المعروفة و المشهورة : و هي المواقع التي تكون ذات دومين أثوروتي Domain Authority عالي، حيث يفضل إستخدام باك لينك من موقِع معروف و لديه عدد كبير من الزائرين، حيث أن الدومين الأثوروتي العالي يعني أن هذه المواقع تحتوي على ثقة كبيرة، مما يرفع ترتيب الموقِع الالكتروني الخاص بك في محركات البحث.
  • باك لينك يحوي على رابط نصي يحوي على الكلمات المفتاحية Keywords للموقع الخاص بك : حيث تعمل زيادة التأثير مقارنة بالروابط العادية، حيث يفضل أن يتخلل تلك الكلمات المفتاحية روابط تشير للموقع، أفضل من يتم وضع الرابط بشكل مباشر، حيث يتم إستخدام أدوات و تقنيات البلاك هات و السيو في هذا الأمر.
  • باك لينك في نفس مجال الموقع : يفضل طبعا أن يتم وضع الباكلينكات في مواقع شبيهة لنفس مجال الموقع الذي تعمل عليه ، و كمثال يفضل أن يتم إختيار باك لينك في مجال الرياضة اذا كان موقعك يهتم في مجال الرياضة، حيث تساعد هذه الباكلينكات في منح قوة أكبر لو تم وضعه في مجالات أخرى.
  • باك لينك ليس له علاقة بين المواقع من قبل: وهو ما يعني إستخدام المواقع التي لم يتم وضع روابط في وقت سابق وهو الأمر الذي يعني قوة أكبر للرابط.

الفرق بين روابط دوفولو DoFollow أفضل من روابط NoFollow

يوجد فئتان من روابط الباك لينك وهما روابط دو فولو Do Follow، وروابط نو فولو No follow ، فالأول هو عبارة عن رابط يُعطي للعناكب الخاصة بمحركات البحث الإمكانية أن يتسلل إلى اللينك وعمل أرشفة للمحتوى في أثناء دخولِها إلى الموقع.

أما روابط NoFollow فهي عبارة عن روابط تكون عكس روابط الدوفولو حيث يكون عكس النوع الأول.

كما يقوم لينك الدوفولو بإعطاء الموقع أوثيرتي قوي له أما النوفولو عكس ذلك، ومن أمثلة روابط النوفلو فهي الاعلانات المدفوعة أو الموجودة في تعليقات المُدونات، التصريحات الصحفية، و صفحات التواصل الإجتماعي.

أفضل النصائح بخصوص الباكلينك 

  • يجب على مالكي المواقع عدم إستخدام البرامج التي يتم من خلالِها نشر الروابط .
  • التبادل المُفرط بين المواقع ترفُضها بصورةٍ كبيراً شركةِ جوجل.
  • من المُفضل عدمُ رفع الكثرُ من المنشورات في اليوم الواحد.

نماذج من مواقع بإمكانك الحصول من خلالها على باك لينكات

  • موقع Reddit يُعد هذا الموقِع من أكثر المواقع شُهرة لكي يتم الحصول على الباك لينك .
  • موقع IO حسوب.
  • موقع Thabbet.
  • موقع Medium.

وغيرها من المواقع العديدة التي يمكن من خلالها الحصول على باك لينكات ولكن ذكرنا أفضل المواقع المجانية التي تقدم هذا الأمر.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : ما هو الباك لينك Backlink وما هي الفائدة منه لموقعك ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.