إعلان
التكنولوجياتطبيقات و شروحات

ما جديد متصفح Google Chrome ليتم حماية مستخدميه من الإختراق؟

تقني نت

Advrtisment

ما جديد متصفح Google Chrome ليتم حماية مستخدميه من الإختراق؟

تقني نت – لعل أكبر التحديات التي يواجهها متصفح جوجل كروم Google Chrome هو القدرة على مراقبة جميع الاضافات الخاصه بالمتصفح ، حيث يكمن فيها العديد من عوامل الإختراق الخفي لحسابات المستخدمين والبرمجيات الخبيثة.

Inline

ولكن في الأثناء لم تزح عملاقة التكنولوجيا والبحث جوجل Google التفكير عن ايجاد الحلول ، فقامت الشركة في الأول من اكتوبر الحالي بالاعلان عن انها تخطط باتخاذ قواعد وقوانين أكثر صرامة لمطوري إضافات Chrome ، في خطوة منها للتقليل من مخاطر الإختراق الخفي والبرمجيات الخبيثة التي تستخدم في التعدين.

و في الإعلان الذي أصدرته جوجل قالت أنها تعمل على تغيير طريقة معالجة متصفح Google Chrome للإضافات التي تطلب أذونات واسعة النطاق ، كما أنه سيتم أيضًا تشديد القواعد للمطورين الذين يوزعون الإضافات عبر سوق Chrome الإلكتروني.

وقالت Google في تدوينتها :

من المهم للغاية أن يكون المستخدمين قادرين على الوثوق بأن الإضافات التي يثبتونها في أجهزتهم آمنة ولا تنتهك الخصوصية ، ويجب أن يتمتع المستخدمون دائمًا بشفافية كاملة حول نطاق إمكانيات وإمتدادات البيانات الخاصة بهم.

مستجدات التحديث

في الإصدار رقم 70 من Chrome (حاليًا في الإصدار التجريبي Beta) ، سيمكن المستخدمين من تقييد وصول الإضافات كلٌ على حدى إلى قائمة مواقع مخصصة بهم ، أو لتعيين الإضافات التي تتطلب إذنًا في كل مرة يحتاجون فيها للوصول إلى صفحة ما ، حسب ما أوضحت الشركة.

حيث قالت الشركة :

ان الإضافات التي تطلب أذونات واسعة السلطة والصلاحيات ستخضع لـ مراجعة إضافية ، ونحن أيضًا نتطلع عن كثب إلى الإضافات التي تستخدم كود المضيف عن بُعد.

كما صرحت جوجل Google أيضًا أنه اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق الأول من شهر اكتوبر ، لن يسمح متجر Chrome الإلكتروني بإضافات تستخدم كود مخفي أو مبهم بعد الآن وأن الإضافات الحالية ذات الاكواد المبهمة لديها 90 يومًا للإمتثال للقاعدة الجديدة.

شيفرات مبهمة هي السبب

ووفقًا لما ورد في المنشور ، يحتوي أكثر من 70 % من الإضافات الخبيثة والمخالفة للسياسة التي تحظرها جوجل Google من متجرها الإلكتروني يكون بسبب استخدام شفرة مبهمة. و نظرًا لأن كتابة الأكواد بشكل مبهم “يستخدم بشكل أساسي لإخفاء وظائف الكود” ، فإنه يعمل على تعقيد عملية مراجعة الإضافة من Google بشكل كبير.

وقالت أيصا أن هذا الامر أصبح غير مقبول بسبب التغيرات التي طرأت على عملية المراجعة المذكورة أعلاه. حيث من المتوقع في عام 2019 ، سيقوم الإصدار الجديد الذي يتم العمل عليه بتوفير الحماية لجميع حسابات مطوري البرامج عن طريق التحقق من خطوتين لتقليل خطر تسلل المخترقين إلى حسابات المستخدمين.

وتجدر الاشارة هنا الى أنه قد تم إستخدام إضافاتGoogle Chrome من قبل مجرمي الإنترنت والهاكرز للوصول للآلاف من الضحايا.

فعلى سبيل المثال : منذ ما يزيد عن شهر حمَّل المخترقون إصدارًا ضارًا من إضافة تسمى (Mega) إلى السوق الإلكتروني ، و كان الأشخاص الذين استخدموا هذه الإضافة في شباك هؤلاء المخترقين حيث تم إختراق حساباتهم ، بما فيها حافظتي العملات الرقمية MyEtherWallet و MyMonero ، و الوصول حتى للحسابات على منصة IDEX للتداول اللامركزية، وذلك فقًا لموقع ZDNet الإخباري.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( ما جديد متصفح Google Chrome ليتم حماية مستخدميه من الإختراق؟ )، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم، نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق تقني.نت فريق متخصص بالتدوين في مجال العملات الرقمية والإقصاد العربي والعالمي ، ومهتم في مجال التكنولوجيا ، يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 19 =

إغلاق
إغلاق