كل ما يهمك حول إنترنت الأشياء IOT

كل ما يهمك حول إنترنت الأشياء IOT

 تقني نت – يوجد العديد من المصطلحات و الأمور التقنية التي أصبحت برزت في الأفق خلال السنوات القليلة الماضية، ومنها مصطلح إنترنت الأشياء، والذي بدأ إستخدامه بشكل أكبر خلال اكبر.

وللحديث بشيء من التفصيل عليها فقد قمنا بإختيار هذه المعلومات لعلنا نساعدك في الحصول على كل ما يهمك حول إنترنت الأشياء IOT .

تعريف إنترنت الأشياء

أنترنت الأشياء بالإنجليزية Internet of Things و إختصاره بمصطلح IOT ، يعرف على أنه عملية تقنية حديثة تتمثل فى أجهزة الاستشعار عن بعد والأجهزة الأخرى ومن ثم تتصل هذه الأجهزة بشبكة الإنترنت وذلك لمراسلة البيانات.

هذه العملية كلها تحدث بشكل أتوماتيكي دون تدخل أي كلئن بشري بها ومثال على هذه العملية إضاءة وتشغيل العديد من الآلات تشغيل أجهزة التدفئة فى المباني من تشغيل و إغلاق.

تطبيقات إنترنت الأشياء IOT

  • الأجهزة الذكية و التي لها القدرة على الارتداء
  • البحث عن تصاعد الدخان فى الأماكن القريبة
  • الكشف عن أجهزة الإنذار ومن ثم إطلاقها فى وقت الانذار مثل صافرات الإنذار
  • معرفة المنتجات المنتهية الصلاحية في المخزون ومعرفة ماهو المنتج الذي سوف يتم انتهاءه قريب
  • يستعلم من خلالها إذا كان هناك خطرا ما فى البيئة
  • يوجد بها ترتيب للمواعد اليومية بصورة تلقائية
  • معرفة إذا كان الوقود فى أجهزة التدفئة كافي أم لا والتنبيه في حالة القرب من انتهاءه

مجالات إنترنت الأشياء IOT

مجال الاتصالات

كما نعرف فإن هناك نوعين من الاتصالات وهي الاتصالات السلكية والاتصالات اللاسلكية وهي تعد الجزء الأكثر تركيزاً فى انترنت الأشياء.

حيث أن له الدور الكبير فى حفظ كل البيانات التي ترتبط بإنترنت الأشياء ولكن يجب أن يكون هناك كل الأجهزة الذكية بكل أنواعها مثل الهواتف الجوالة وأجهزة الحاسوب ويجب أن يكون هناك اتصال بشبكة الانترنت لكي يتم الاستمرار بالعمل.

مجال الرعاية الصحية

يعد هذا المجال من المجالات الكبرى التي يستخدم بها إنترنت الاشياء حيث يمكن من خلال هذه التقنية مراقبة الأشخاص المرضي ومعرفة كيف هي حالاتهم وتسجيلها ومن ثم وضعها مع السجلات الإلكترونية.

مجال البيع بالتجزئة

تعمل تقنية إنترنت الأشياء على تحقيق الإفادة لكل من التاجر والمشتري فى نفس الوقت حيث يستطيع التاجر أن يراقب البضاعة التي توجد فى المخزن كمما يمكن أيضا أن يعرف نسبة المبيعات.

أما المشتري فيمكن أن يعرف من خلال إنترنت الأشياء ما هي البضاعة المتوفرة و التي تناسبه في المتجر.

مجال المصانع والشركات

يمتلك مجال الصناعة العديد من الامكانيات وذلك بإضافة تقنية إنترنت الأشياء إليها كما يتمثل هذا المجال فى معرفة البيانات التي تخص كل ماكينة في المصنع و المعدات ومعرفة المواد التي توجد بالمصنع وموضوعة على الرفوف.

ووظيفة إنترنت الأشياء هنا هي معرفة تلك المواد و معرفة متى سوف تنفذ و معرفة إذا كان يوجد بها أي مشكلة أم لا مما تعمل على توفير كيف تقوم الأعمال وهل هي ذات كفاءة عالية أم لا و هكذا.

تاريخ إنترنت الأشياء

ظهر إنترنت الأشياء لأول مرة فى عام 1999 و الذي قام باختراعه وتقديمه شخص يدعى كيفن أشتون .

قام هذا الشخص بالمشاركة فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و عرض هذه التقنية به في عرض تقديمي له وذلك في مواجهة شركة بروكتر آند غامبل.

ثم بدأت هذه التقنية بتطوير نفسها تدريجياً مع التقنيات السلكية و اللاسلكية والتي تتمثل فى الأجهزة الكهروميكانيكية التي تعمل بالدقة وأيضا تكنولوجيا المعلومات.

كما تستخدم في تحليل البيانات و توجد أدلة كثيرة على وجود إنترنت الأشياء ومثال على ذلك شركة كوكا كولا التي قامت بصنع جهاز خاص، بها ومن ثم وضعه لبيع منتجاتها وذلك فى جامعة كارنجي حيث أنها كانت معتمدة على تقديم منتجات باردة أم كانت ساخنة.

ولكن من جهة مستقبل إنترنت الاشياء فإنه من المتوقع أن يصل حجم سوق انترنت الاشياء في عام 2020 ، الى حجم سوق الهواتف الذكية، وهو ما يعني أنه سوق متطور جداً و نامي وله مستقبل.

مزايا إنترنت الأشياء

هناك العديد من المزايا لانترنت الاشياء منها ما يلي:

  • تساعد الأشخاص فى اتخاذ قرارتهم
  • رفع معدلات الإنتاج فى المصانع المختلفة
  • زيادة نسبة الإنتاجية
  • بسبها يكون هناك الكثير من الوقت والجهد المتوفرين
  • حل المشاكل

إقرأ أيضاً

التعليقات مغلقة.