قواعد الإختراق والتعويضات

وهناك بضعة قواعد محددة في القانون، من بينها البند المتعلق بمبدأ السلامة، ويعني أن على فيسبوك تأمين بيانات المستخدم وفق إجراءات ومعايير تقنية وتنظيمية، كما أشار غاريث بوب المسؤول في الشركة القانونية الإنجليزية.

وقال إن هذه القاعدة “جيدة وواسعة وعريضة” تعطي مستخدمي فيسبوك أفضل فرصة للحصول على المال من “الشبكة الاجتماعية المخادعة” وفقا لما نقلته الصحيفة.

وأوضح غاريث احد المستشارين القانويين أن نسيان الهاتف النقال أو الكمبيوتر المحمول (اللاب توب ) في قطار أو حافلة من دون حماية أو كلمة مرور، فهذا يعني أن البيانات ليست محمية وهذه مسؤولية الشخص نفسه، لكن إذا فتحت مواقع التواصل الاجتماعي أبوابها للهاكرز أو المخترقين للوصول الى نظامك وتمكينهم من أن يسرقوا ويخترقوا البيانات، فهذا يعني أنه ليست لديك بيانات محمية ، وهذه مسؤولية المواقع القائمة.

وقال غاريث إن المادة 82 من النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة يسمح لأي شخص برفع دعوى تعويض ضد فيسبوك إذا ما تعرض لأضرار مادية أو غيرها.

مقدار التعويضات

أشار غاريث إلى أن مقدار التعويضات بناء على الدعوى المدنية غير محدود، لكن هذا لا يعني أن أي شخص يمكنه الحصول على الملايين من وراء هذه الدعوى القضائية، لكن المبالغ قد تصل إلى عدة آلاف من الدولارات، مع إمكانية الحصول على أكثر من ذلك إذا حصل شيء سيء للغاية بعد عملية الاختراق للحساب والبيانات.

تجدر الاشارة الى أن فيسبوك تعرضت في وقت سابق لخرق أمني كبير عرض حوالي 50 مليون مستخدم لخطر القرصنة والهاكرز ، بحسب ما أعلنت الشركة.

وكان الملايين من مستخدمي فيسبوك فوجئوا الأسبوع الماضي بمطالبتهم مجددا بإدخال كلمات المرور الخاصة بهم، من أجل الوصول إلى حساباتهم في Facebook.

ولم توضح الشركة بعد ما إذا كان الخرق مرتبطا باختراق حسابات أم بتسريب المعلومات فقط ، كما أنها لم تتوصل إلى الجاني، لكنها أشارت إلى أنها أبلغت الشرطة بالأمر.

وقالت الشركة في وقت إن الاختراق مصدره تغيير أدخلته “فيسبوك” على خاصية تحميل مقاطع الفيديو في يوليو عام 2017، و أوضحت أن القراصنة تمكنوا من سرقة رموز الدخول، وهي مفاتيح إلكترونية تسمح للمستخدمين بالولوج لحساباتهم.

كما تم التحدث على أن السبب هو شيفرة مشاهدة الصفحة الشخصة كما يراها الآخرون View As ، وهو ما تم الاشارة اليه في المقال السابق الذي يمكنك من مشاهدته بالضغط هنا.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( فيسبوك قد تدفع لك 7800 دولار بعد حادثة الاختراق الأخيرة ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.