فروقات صلاحيات الاعضاء و الرتبة في وردبريس

فروقات صلاحيات الاعضاء و الرتبة في وردبريس

 تقني نت – في حال كنت ترغب بالدخول إلى عالم الوردبريس وتعلم أسراره أو في حال كنت تريد أن تتولى إدارة موقع الكتروني عبر ووردبريس، فمن الواجب عليك التعرف على كل صلاحيات المستخدمين وذلك بغرض معرفة تقسيم الأعمال على كل من مساعديك وكذلك شركائك في الموقع، مع الأخذ بعين الأعتبار ضمان الحفاظ على كفاءة وسرية وامن إدارة موقعك، وفريق تقني نت سيعرض عليكم في هذا المقال فروقات صلاحيات الاعضاء و الرتبة في وردبريس.

أدوار الأعضاء في وردبريس

 

أولًا: رتبة المدير Administrator

تعتبر هذه الرتبة هي الأكثر تأثيرًا وأكثر صلاحيات أيضًا، كما أن صاحب هذه الرتبة سيتمكن من القيام بالعمليات المتوفرة على لوحة تحكم الموقع مثل تغير القوالب وتعديل الملفات وكذلك تعديل صلاحيات بقية الأعضاء والتحكم التام في محتوى الموقع من مقالات أو صفحات أو غيرها.

لذلك يجب أن يتم منح هذه الرتبة لعدد محدود من الأعضاء، كما أن المدير يستطيع التحكم في فريق العمل بشكل كامل بما فيهم المديرين في نفس المستوى، يفضل إعطاء رتبة المدير لشخص واحد فقط أو لمن هو ثقة.

ثانيًا: رتبة المحرر Editor

يأتي ترتيب هذه الرتبة في المرتبة الثانية بعد رتبة المدير مباشرة وذلك من خلال تنظيم صلاحيات الأعضاء في وردبريس، كما أن المحرر يمتلك صلاحيات بغرض التعديل على القوالب أو الإضافات وكذلك المربعات الجانبية، وهو خيار جيد للإعضاء الذين لا يمتلكون خبرات في المجال التقني وكذلك يقتصر دورهم على إدارة المحتوى مثل إضافة مقال أو تعديل أو الانتقال لصفحة أو تعديلها ومتابعة التعليقات الجديدة وكذلك إدارة التصنيفات داخل الموقع والوسوم والروابط.

باختصار هذه الرتبة هو مدير بدون صلاحية تحكم في إعداد وإدارة الموقع.

ثالثًا: رتبة الكاتب Author

في المرتبة الثالثة بعد المدير والمحرر تأتي رتبة الكاتب، والذي يقتصر دوره الأساسي على ما يضيفه هو نفسه وكذلك عدم التدخل في تعديل المحتوى الذي تم إضافته من خلال بقية الأعضاء، بإمكان الكاتب القيام بإضافة مقالات جديدة أو أن يقوم بإضافة بعض الجزئيات وكذلك القيام بتعديل المحتوى بعيدًا عن باقي المقالات.

إلى جانب ذلك بإمكان الكاتب القيام بإدارة التعليقات المتعلقة بمقالاته الخاصة وإضافة بعض الملفات، إلى جانب إضافة ملفات لمكتبة الوسائط أو حذف الملفات التي قام بأضافتها، كما أن الكاتب لا يستطيع القيام بتعديل او إضافة صفحات.

رابعًا: رتبة المساهم Contributor

بإمكان المساهم القيام بكتابة أو تحرير أو حتى إزالة مقالاتهم غير المنشورة وعليه يجب القيام بمراجعة هذه المقالات قبل أن يتم نشرها وذلك بواسطة المدير أو محرر قبل أخذ قرار بنشرها، ومعنى ذلك، من حق المساهم القيام بكتابة مقال ولكنه لايستطيع القيام بنشر هذا المقال، حيث تعتبر من صلاحيات المدير أو المحرر، مع الأخذ بعين الإعتبار ملاحظة أنه ليس بمقدور المساهم أن يقوم باستخدام مكتبة الوسائط، وذلك يعني بأنه في حال قرر المساهم أن يقوم بالحصول على صورة أو مقطع فيديو فعليه طلب المساعدة من المحررين أو المدير المسؤول عن الموقع.

يعتبر دور المساهم مناسب للغاية مع الأشخاص الذين لا يستطيعون الكتابة للموقع بشكل دائم او منتظم.

خامسًا: رتبة المشترك Subscriber

تعتبر هذه الرتبة هي الرتبة الإفتراضية الوحيدة لأعضاء وردبريس، حيث بإمكان المشتركين القيام بقراءة المحتوى الخاص بالموقع وكذلك الحث علي كتابة أو إضافة تعليقات وكذلك السعي من أجل إنشاء صفحات شخصية علي الموقع Profile ولا يمتلكون أي صلاحيات أخرى.

طريقة تفعيل اشتراك الاعضاء في مواقع WordPress

من أجل أن يتم تفعيل إمكانية الاشتراك في الموقع عليك الذهاب إلى خيار الاعدادات settings، ثم عام General ثم بعدها القيام بالضغط على زر إمكانية التسجيل Anyone can register، ثم بعدها إضافة المربع جانبي منوعات Meta Widget الى شريط الجانبي Sidebar.

إذا كان نظام وردبريس الذي تتعامل معه يدير العديد من مواقع فإنك ستتوفر علي دور وهو المدير الأعلى Super Administrator.

 

اقرأ أيضًا

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.