طريقة معرفة التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على هاتفك

طريقة معرفة التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على هاتفك

 تقني نت – مع استمرار التحذيرات التي تظهر بين الوقت و الآخر حول تطبيقات خطيرة نعمل على نظام تشغيل أندرويد، قررت جوجل إزالة أكثر من 100 تطبيق من متجر جوجل بلاي – Google Play Store.

ويأتي قرار جوجل بإزالة هذه التطبيقات بعد إثبات تورطها في عمليات إحتيال إعلاني لمستخدمي هذه التطبيقات.

و أشارت جوجل الى أن هذه التطبيقات تحتوي على تعليمات برمجية خبيثة تجعل التطبيق يقوم بالنقر على الإعلانات، بدون إستخدام التطبيقات من قبل المستخدمين، حيث تعمل هذه التطبيقات في الخلفية بشكل مخفي.

ونتيجة لهذا الاستخدام الغير مشروع فإن هذا الأمر يؤثر بشكل مباشر على المستخدمين أنه يؤدي الى استنزاف بطارية الهاتف و استهلاك بيانات الانترنت أو الواي فاي.

وسوف نقوم في هذا المقال بالاشارة الى طرق كشف التطبيقات قبل التثبيت ، و طريقة مراجعة أذونات التطبيق قبل التثبيت ، كما سنوضخ طريقة مراجعة أذونات التطبيقات المثبتة أيضاً.

طريقة معرفة التطبيقات الضارة قبل تثبيتها؟

تقوم شركة جوجل بالعادة بحذف و حظر التطبيقات المشبوهة أو الضارة بشكل أتوماتيكي من على متجر جوجل بلاي، ولكن بالعادة فإن Google تقوم بهذا الأمر بعد أن يتم إكتشاف مشاكل أو إختراقات في هذه التطبيقات.

وهو الأمر الذي يعني أن جوجل تقوم بالحذف كخطوات علاجية للمشاكل وليست كحل إستباقي.

و لهذا يجب على كل المستخدمين أن يقوموا بحماية هواتفهم بشكل شخصي والقيام بما يهمك إتجاه حماية بياناتك كمستخدم لهذه التطبيقات التي قد تكلفك الكثير، ومن هذه الأمور الواجب عليك إتخاذها :

  1. تثبيت تطبيقات مكافحة البرامج الضارة القوية و الشهيرة مثل كاسبرسكي أو AVG أو غيرها، حيث قد تمكنك هذه التطبيقات من اكتشاف التطبيقات الخبيثة التي تشكل تهديداً لخصوصيتك.
  2. يمكنك معرفة مدى خطورة أي تطبيق من خلال التحقق من الأذونات التي يطلبها التطبيق عند تثبيته، حيث تُعتبر أذونات التطبيق طريقة سهلة لمعرفة كون التطبيق آمن أو لا.

هذا وتجدر الاشارة الى أن العديد من التقارير تشير الى أن معظم التطبيقات تكون خالية من التعليمات البرمجية الضارة، الا أنه ما زال بإمكان هذه التطبيقات استغلال هواتف الضحايا بطرق أخرى مشكوك فيها.

و يكون هذا الإستغلال من خلال الوصول إلى ميزات أو أنواع معينة من البيانات في هاتفك قد لا تكون لها علاقة بعمل التطبيق.

طريقة التحقق من أذونات التطبيقات قبل التثبيت؟

عند الانتقال الى متجر جوجل بلاي Google Play وإختيار التطبيق الذي تريد تنزيله على هاتفك ، قم فقط بتمرير الشاشة للأسفل حتى يظهر لك خيار الأذونات – Permissions.

وعند الضغط على الأذونات يتم ظهور تفاصيل التطبيق، قم بالنقر على خيار عرض التفاصيل – View details لتظهر لك قائمة بالأذونات التي يطلبها التطبيق عند تثبيته.

طريقة مراجعة أذونات التطبيقات المثبتة؟

في حال كان لديك الفضول لمعرفة التطبيقات الموجودة لديك هل كان لها أذونات ممنوحه لها بدون وجه حق أو استخدام، فإنه يمكنك مراجعة هذا الأمر بسهولة.

ويمكنك مراجعة أذونات أي تطبيق قمت بتثبيته من خلال الخطوات التالية :

  1. الذهاب الى إعدادات الهاتف – Setting.
  2. إختيار التطبيقات – Apps.
  3. من قائمة التطبيقات المثبتة، يمكنك الضغط على أي تطبيق تريد مراجعة أذوناته.
  4. اضغط على خيار الأذونات – Permissions، وسترى قائمة بجميع الأذونات التي يطلبها التطبيق.

أما بالنسبة لطريقة معرفة ما هي الأذونات المناسبة فإن كل تطبيق له أذونات مختلفة يمكنك معرفتها من خلال التأكد من أنها أذونات منطقية و ضرورية لعمل التطبيق، حيث إنه ليس من الطبيعي أن تطلب التطبيقات الحصول على أذونات غير مرتبطة بوظائفها.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : طريقة معرفة التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على هاتفك ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.