طريقة تفعيل الرقابة و حظر المحتوى على يوتيوب لحماية أطفالك

طريقة تفعيل الرقابة و حظر المحتوى على يوتيوب لحماية أطفالك

 تقني نت في ظل كثرة المشاكل التي رافقت الإنفتاح على الانترنت يواجه الآباء حالياً العديد من القلق على أطفالهم ، بسبب سهولة وصول الأطفال الى العالم الافتراضي عبر الإنترنت.

وأصبح الوصول الى المحتوى من مختلف الثقافات و التوجهات أسهل من ذي قبل بآلاف المرات.

ومما لا شك فيه هناك العديد من المواقع و اتطبيقات التي أحدثت ثورة بالفعل في مجال الإنترنت و الثقافة ، من أهمها موقع جوجل Google ، وموقع يوتيوب YouTube و غيرها العديد من المواقع و الوسائل التي سهلت هذا الوصول.

ولكن القراءة أحياناً تعتبر أقل خطرا من مشاهدة الفيديوهات، حيث ولحد ما تحتاج القراءة لشخص أكبر قليلاً لمعرفة وفهم ما تحتويه، في حين أن الفيديوهات للأطفال خطرة بشكل أكبر، حيث تشير العديد من الدراسات الى أن الأطفال في بدايات التعلم يقلدون أكثر مما يفهمون.

ونتيجة لذلك فإنه من الخطر ترك الأطفال لوحدهم يحضرون أي شيء يتم بثه لما في ذلك من تأثير على سلوكياتهم.

وفي هذا الشأن فإن موقع يوتيوب يضم عدد كبير من مقاطع الفيديو المفيدة للأطفال، سواء مقاطع الرسوم الكاريكاتيرية Cartoons، أو مقاطع الفيديو التعليمية، أو غيرها.

ولكن من الجانب الآخر فهو سلاح ذو حدين، حيث يوجد به عدد كبير أيضاً من مقاطع الفيديو التي لا يجب أن يشاهدها الأطفال.

ولهذا فإنه يجب على الوالدين تفعيل دور الرقابة الأبوية، بكافة الأنواع، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم بعضها لحماية الأطفال.

كيف يمكنك تفعيل الرقابة الأبوية؟

تقوم شركة يوتيوب بجهود كبيرة لإيجاد مساحة آمنة للأطفال، ولكنها تحتاج المساعده من الآباء، حيث بدأت الشركة بتوفير بعض الميزات التي تجعل من السهل زيادة الرقابة و الحظر عن طريق عناصر تحكم الوالدين.

يأتي ذلك من خلال إيجاد يوتيوب وضع يحمل اسم وضع تقييد المحتوى Restricted Mode أو الوضع الآمن Safe Mode ، كإعداد اختياري يمكن إستخدامه للمساعدة.

حيث يعمل على حجب المحتوى الذي يُحتمل أن يكون مخصّص للكبار و الذي قد يُفضِل الآباء عدم مشاهدة أبنائهم له، خصوصاً في حال إستخدامهم لجهازك الشخصي.

طريقة تفعيل وضع تقييد المحتوى Restricted Mode على يوتيوب

لتفعيل وضع التقييد أو الحماية يمكنك القيام به بطريقتين إما عن طريق جهاز الكمبيوتر أو عن طريق جهاز الموبايل ، وسوف نقوم بشرح الطريقتين أدناه كما يلي:

أولاً – تفعيل وضع تقييد المحتوى Restricted Mode على يوتيوب عن طريق جهاز الكمبيوتر

  • الانتقال إلى موقع يوتيوب على جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص بك.
  • قم بتسجل الدخول إليه عن طريق حساب جوجل الخاص بك.
  • النقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
  • يتم إختيار وضع تقييد المحتوى Restricted Mode ، من القائمة المُنسدلة.

 

صورة توضيحية

 

  • يتم تفعيل وضع تقييد المحتوى من خلال سحب الشريط الموجود Activate Restricted Mode ، كما في الصورة أدناه.

 

 

ثانياً – تفعيل وضع تقييد المحتوى Restricted Mode على يوتيوب عن طريق الهاتف أو الحاسوب اللوحي

  • الذهاب إلى تطبيق يوتيوب على الهاتف الذكي.
  • يتم تسجيل الدخول إلى حسابك من داخل التطبيق.
  • الضغط على صورة الملف الشخصي الموجودة في أعلى يمين الشاشة.
  • إختيار الإعدادات Settings.
  • إختيار عام General.
  • يتم تفعيل وضع تقييد المحتوى من خلال سحب الشريط الموجود Restricted Mode ، كما في الصورة أدناه.

تقييد المحتوى بما يناسب عائلتك من خلال تطبيق Family Link

تقدم جوجل تطبيق يحمل اسم Family Link ويسمح لك بوضع القواعد الأساسية للمساعدة في إرشاد أطفالك أثناء التعلّم واللعب والاستكشاف على الإنترنت، سواء بلغوا سن المراهقة أو كانوا أصغر من ذلك.

إذا كنت أحد الوالدَين وتستخدم تطبيق Family Link، يمكنك الانتقال إلى إعدادات التطبيق وتفعيل وضع تقييد المحتوى لحساب طفلك.

وإذا فعّلت وضع تقييد المحتوى لحساب طفلك من خلال Family Link، لن يتمكّن طفلك من تغيير الإعداد على أي من الأجهزة التي سجّل دخوله عليها.

وسائل أخرى

هناك خاصية أخرى يمكنك إستخدامها في حال عدم رغبتك من إستخدام وضع تقييد المحتوى أو تطبيق Family Link ، ويوفر تجربة أكثر أمانًا على يوتيوب لطفلك من خلال تثبيت تطبيق YouTube Kids المُصمم ليعرض المحتوى الملائم للأطفال فقط.

بمجرد تنزيل تطبيق YouTube Kids على جهازك، يمكن للوالد الذي لديه حساب جوجل تخصيص حسابات معينة على التطبيق من خلال الإعدادات.

حيث يمكن هذا الآباء تقييد الوصول إلى مقاطع فيديو معينة، والسماح فقط بمقاطع الفيديو المعتمدة مسبقًا، و الحد من وقت استخدام الشاشة، وغير ذلك الكثير.

التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي Google Play، و لمستخدمي آيفون و آيباد عبر App Store.

 

اقرأ أيضًا

المقال المذكور أعلاه بعنوان : (طريقة تفعيل الرقابة و حظر المحتوى على يوتيوب لحماية أطفالكفي موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.