طريقة إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات

طريقة إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات

 تقني نت – لعل العديد منا يرغب بإنشاء موقع الكتروني خاص به أو إنشاء مدونة يضع فيها مقالاته ، سواءاً لتقديم أعماله الشخصية عليها أو لكسب المال من التدوين عليها.

وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح طريقة إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات ، من بداية أن يكون فكرة إنشاء موقع الى أن يتم تطبيق هذه الفكرة.

تعريف الموقع الإلكتروني

ماذا يعني الموقع الإلكتروني ؟ يعرف باللغةِ الإنجليزية ويب سايت Website، وهو موقع مركزي يَحوي على كمية من الصفحاتِ الخاصةُ بالويب والتي لا يمكنها الانفصال عن بعضِها البعض حيثُ أنها مرتبطةٌ،

كما يُمكنْ عن طريق مُتصفح الويب Web Browser يستطيعُ المرءُ من أن يصلَ إلى تلكَ الصفحاتِ والتي تكونَ موجودةٌ على الصفحةُ الرئيسيةُ للموقعَ،

وإذا رغِبَ الشخص في زيارةُ موقع محدد فإنه ينتقل إلى الحقلُ الخاصُ بالعناوين الذي يكونَ في مُتصفحَ الويب ومن ثمّ يقوم بكتابةُ العنوانُ الخاصُ بالموقع الذي يرغب بدخولهِ.

كما أن هُناكَ اختلاف بين كُل من خادم الويب و الموقع الإلكتروني، فخادم الويب Web server هو عبارة عن جهاز كمبيوتر يحملُ ملفات محددة الخاصةُ بِموقع إلكتروني محدد أو أيضاً خاص بِعدة من المواقع الإلكترونية، كما على الأغلب تكونَ تلكَ الملفات قد وُزعتْ على مجموعة من الخوادِم.

وهناك أيضاً مُصطلح برنامجُ الخادمَ ويُقصدْ به برنامج حاسوبي يوجدْ بهِ البروتوكول الخاصُ بنقلِ النصُ حيثُ أنهُ يُستخدمَ مع زيادةُ الزوارِ بالنسبةُ للموقِعَ وذلك للملفاتُ التي يرغبونَ بها فالعلاقةُ بينهم هي عبارةٌ عن خادماً مُستفيدْ.

كيف يتم إنشاء موقع إلكتروني

هُناكَ بعض خطوات إنشاء مواقع إلكترونية بنجاحُ، و هي كالتالي :

  • ايجاد الفكرة و التخطيط لإنشاء الموقع الالكتروني و هذه الخطط تتمثلُ في الشكل، المحتوى، الفئة المحددة الخاصةُ به.
  • استضافةُ الموقعَ الإلكتروني ومعنى ذلكَ هو أن يقومَ المرءُ بتأجيرُ موقع أو مكانٌ وذلك لوضع الملفاتِ الخاصةُ بالموقعِ به.
  • شراء أو ايجاد اسم النطاق الخاص بالموقع الالكتروني  وما الذي يُقصدْ هذا المصطلحُ حيثُ أنهُ عبارةٌ عنْ عنواناً يقوم المرءِ بكتابتهِ في المُتصفح وذلك لكي يذهبُ إلي الموقع .
  • التصميمُ الخاص بالموقِع تُعد هذه الخطوةُ هي الأصعب ما بينَ كل الخطواتِ، يجب أن يكونَ لدى المرءُ خبرةٌ في بعضِ الأمورِ لكي يُنشئ الموقِعَ مثلما الأساسياتِ المرتبطةِ بالتصميمُ، لغاتِ التصميمُ وغيرُها.
  • رفع و نشرُ الموقع معنى ذلكَ بأنْ يقومُ الشخص برفع الملفات الخاصة بالموقع إلى الإستضافة.
  • ترويج و تسويق له بهدف زيادة عدد زوار الموقِع.
  • صيانة الموقع بصفة مستمرة ولكن إذا تطلبَ الأمر.

إيجاد فكرة الموقع الإلكتروني

الخطوة الأولى دائماً في انشاء المواقع هي ايجاد فكرة و وضع الأهداف التي يرغب الشخص أن يقوم بها ، و التخطيط له قبل أن يتم تنفيذه و تصميمه.

كما ينصح بوضع خارطة عمل و تصنيفات الموقع و عمل خريطةُ للموقعَ يتمكنُ الزائرين من الذهابِ إليهِ بسهولةٍ كما يُمكن توضيحُ البنيةُ الخاصةُ بالموقع وأيضاً بالإضافةِ إلي صفحاتهِ

كما يجبُ أن يتم تحديد المحتوى الخاص بالموقِعَ وذلكَ من نصوص و صور و أيضاً الفيديوهاتِ و أشياء أُخرى كثيرة.

استضافة الموقع الإلكتروني

ما معنى إستضافة الموقع الإلكتروني أو ما يعرف باللغة الاجليزية Web Hosting ؟

أي أنّ الشخص يقوم بإستئجار موقع على استضافة من خوادم شبكةُ الويب وذلكَ ليُقوم بوضع فيهِ المحتوى و الملفاتِ ضمن المواردِ التي تخصُ موقعه الإلكتروني.

حيثُ أنّ تلكَ الملفاتِ تضمُ على خادم ويب وذلكَ بهدفٌ وهو أن يصل الزائر بسهولةٍ له، كما أن تلكَ الخُطوةِ مدفوعةٍ، حيثُ أنها تختلفُ في سعرُها وذلك على حسبُ كُلِ مُستضيف وما يحتويه على ميزات وفوائد وخدمات

أنواع الإستضافات

هناك أنواع من الإستضافات و هي كما يلي :

  • إسضافة مشتركة

يكون هذا الخادمُ عالي المواصفاتِ و يكونُ لأكثر من مشترك، و في حال وجود ضغط على الخادم فإنَّ أداءُ المواقِع يتأثر بسبب الضغط الحاصلُ له من المواقعَ الأخرى.

مميزات هذه الخدمةُ أنها قليلةُ التكلفة كما أنها جيدة بالنسبة للمواقعَ المُبتدئة التي لا يكون عدد زوارها كبير في وقت واحد.

  • إسضافة تسمح بالبيع

هذه الخدمة مشابهة بدرجة كبيرة لخدمة الإسضافة المشتركةُ ولكنها تمتاز بأنها تَحوي على مجموعة من الأدواتِ التي من خلالها يستطيع الشخص من بيعِ إستضافته.

  • الإسضافة السحابية Cloud Hosting

تعتمدُ هذه الاستضافة على التقنية السحابية والتي يُمكنها أن تقوم بتشغيل المواقع الإلكترونية، هُناك مئاتِ الكمبيوتراتِ تقومَ بعملها كأنها خادم حاسوبي يملكُ مواصفات عالية جداً .

كما يمتازُ عن تلكَ الخدماتِ التي سبقَ التحدثُ عنها هو أنه يستطيعُ أن يتحملَ الضغط الكبيرُ على المواقع وذلك من غير أن يتمُ يتوقفها كما أنها يُمكن دفع المال وذلك مقابلُ الحجم الخاص بالاستخدامُ فقط.

  • الخادم الافتراضي الخاص

هو مشابه بدرجةٌ كبيرة لجهاز الكمبيوتر المُستقل، و يتمكن الشخص من أن يقومَ بحجزِ موارد خاصة به ، حيث أن هذا الخادمُ يحتوي على مجموعة من الخوادم الافتراضيةُ وكل خادم يحتوي على موارد خاصة به.

هذه الخدمةُ تكون تكلفتها التقديرية بين 50 – 200 دولار أمريكي ويتوقفُ سعرها على كُلاً من قوة المُعالجةُ المركزية و سعة ذاكرةُ الوصولِ العشوائي.

  • خادم مُخصص

يقومُ المُستخدم باستئجار جهاز كمبيوتر عن طريق شركةُ الاستضافة، و يستخدمَ كل المواردِ بحرية دونَ أن يكون هناك شريك.

أسعارهِ تبدأُ من 100 دولار أمريكي، وبعد ذلكَ إذا رغبَ صاحبُ الموقعَ توظيفهُ ليقومَ بمهامِ التقنيةُ للخادمَ يدفعُ تكلفتهُ، فهذا النوعِ من الاستضافة يفضل  عندما يكونُ عدد الزائرين كبير.

  • الإسضافة المملوكة

تعني إمتلاك جهاز كامل من شركة استضافة، وتعملُ الشركة على توفيرَ التبريد، الأمن، الكهرباء، الاتصال بالإنترنت ولكنْ على المُستخدم أن يثبت البرمجيات اللازمة.

هذا النوع من الاستضافة لا يفضل في حال كان الموقع الإلكتروني صغير.

تسجيل أسم للنطاق Domain

النطاق هو رابط الموقع الذي سوف يتم العمل عليه ، حيثُ يَستطيعُ صاحبُ الموقعَ من أن يَقومَ بشراءِ هذا الاسم.

و الذي يُمكن الزائرين من الدخولِ إلى الموقِع من خِلالهِ، كما أن السعرُ الخاص بالدومين يكون بالمتوسط بينَ 8 إلى 35 دولار أمريكي الا أن بعض الروابط تكون باهظة الأسعار.

وللقيام بحجز و شراء الدومين فإنه تجدر الاشارة أن هناك مواقع متخصصة في بيعِها، وهناك فئةٌ من الشركاتِ التي تقومَ ببيعُ خدماتِ الاستضافةُ تقومَ ببيعِ تلكَ الخدمةُ أيضاً وبالتالي تُصبح عمليةُ إدارةْ الموقعَ أكثرُ سهولة.

تصميم الموقِع

هُناكَ طرق عديدة للقيامُ بتصميم المواقع الإلكترونية حيث يتمُ برمجته عن طريقَ لغاتِ البرمجة مثل CSS, HTML, Javascript, CMS والتي تُساعد على عملية تصميمُ المواقِع.

أو يمكنه العمل على انشاء موقعه على منصات جاهزة مثل منصتي ووردبريس WordPress أو بلوجر Blogger ، حيث توفر هذه المنصات البنية التحتية اللازمة للمواقع و بامكان المستخدم شراء القوالب الجاهزة أو التواصل مع احد المبرمجين للقيام بتصميم الموقع وفقاً لمتطلباته.

البدأ بالنشر على الموقع الإلكتروني

يتم رفعُ الملفاتِ الخاصةُ بالموقعَ وذلكَ إلى خدمةُ الإسضافةِ من خِلالِ الأدواتِ التي تقوم بمنحِها وتوفيرها للمستخدمين أو أيضاً من خلالِ برتوكولٌ وظيفتهُ نقلِ الملفاتِ، والتي تقومَ بدعمهِ أغلبُ خدماتِ الإضافةُ.

الترويج والتسويق للموقع الإلكتروني

أي صاحبُ موقع ألكتروني يرغب بإشهار موقعه الخاص و زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني ، و يكون ذلك في البداية بربط موقعه على محركات البحث بهدف تمكين الأشخاص القائمين بالبحثِ عن الخدمات، المُنتجاتِ والتي يوفرها بالظهور على محركات البحث مثل جوجل Google و بينغ Bing .

كما يجب أن يقوم بنشر موقعه على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الأخرى.

صيانة الموقع الإلكتروني

بعد بدأ عمل الموقع الإلكتروني بشكل كامل على المُستخدمْ أن يقومَ بعمل فحص للموقِعَ أثناء رفعه وعملُ فحص له بصورةٍ دورية.

وذلكَ بهدف أن يستمر عمل الموقع الإلكتروني بالعمل بكفاءةٍ طيلة الوقتِ وأيضاً لكي يُسايرَ الأحداثُ المُستجدةُ .

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / طريقة إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات ، نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم كل ما يهمكم و يفيدكم.

التعليقات مغلقة.