طرق زيادة سرعة الإنترنت و الواي فاي في المنزل

طرق زيادة سرعة الإنترنت و الواي فاي في المنزل

 تقني نت – مع إنتشار فيروس كورونا و تداعيات إنتشار هذا المرض من تغير في نمط الحياة الطبيعي في كافة مناحي الحياة ، فقد إقتضت الضرورة أن يتغير الأمر للبقاء في المنزل و العمل في المنزل.

بل إن الأمر قد وصل لحد الدراسة عن طريق الإنترنت في بعض الدول التي فرضت حظراً للتجول للقضاء على إنتشار هذا الفيروس التاجي .

نتيجة لهذا الأمر فقد زاد الطلب على البنى التحتية لشبكات الإنترنت، وأدى لتقليل النطاق الترددي المتاح لكل مستخدمي الإنترنت، و جعل الناس يشعرون بالإحباط بسبب بطئ سرعة الإنترنت.

على الرغم من أن هذا الأمر خارج عن إرادة المستخدمين أو حتى مزودي خدمات الإنترنت حول العالم ويصعب عليهم معالجة الأمر بسهولة، ولكن هناك بعض الأمور و الطرق التي تساعد في زيادة سرعة الإنترنت في المنزل.

سبب ضعف سرعة الإنترنت؟

يبرز التساؤل الأقوى لدى مستخدمي الإنترنت، لماذا سرعة الإنترنت بطيئة؟ و ما هو سبب بطئ الانترنت؟

للإجابة على هذا التساؤل يجب علينا معرفة أن هناك عدد من الأسباب التي تجعل سرعة الإنترنت بطيئة ، حيث يتطلب استخدام الإنترنت اتصال موثوق بين جهازك و الوجهة التي تريد الوصول اليها.

حيث يمكن أن يمر اتصالك بخادم تزويد الخدمة عبر مئات الأجهزة قبل وصوله لك.

و تشير الدراسات الة أن خوادم الويب غالباً ما تتأثر بالعوامل الخارجية، التي تتمثل بهجمات رفض الخدمة (DOS)، حيث تعرف هذه الهجمات على أنها تسبب التحميل الزائد في حركة المرور مما يؤدي لزيادة الضغط على الخادم، ويعرقل الأداء المناسب.

هذا الأمر في العادة يكون خارج إرادتك ولكن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك فعلها لتحسين سرعة الإنترنت و التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

طرق تحسين سرعة الإنترنت 

أولاً – تقوية و تعزيز إشارة الواي فاي – WIFI

في هذا الشأن تجدر الإشارة الى أنه يتم استخدام نقطة الوصول (الموجه اللاسلكي) في الشبكات المنزلية لتوصيل الأجهزة الخاصة بك بمزود خدمة الإنترنت.

حيث توفر نقاط الوصول الخاصة بالشبكة إشارة لاسلكية بقنوات محدودة، والتي يمكن أن تسبب تداخل من الإشارات القريبة، مثل إشارات شبكات الجيران.

وعلى الرغم من أن هذه الأجهزة تكون بالعادة مصممة لتجنب التداخلات، إلا أنه يمكنك التأكد من إعدادات جهاز التوجيه.

والتي يمكنك تعيين بعضها على قناة واحدة بشكل افتراضي، و يُنصح بتحديد القنوات 1 أو 6 أو 11 لأنها يمكن أن تساعد في تقليل المشكلات (لشبكة 2.4GHz اللاسلكية).

تبديل إشارات دعم الواي فاي

يوجد فرق بين إشارات الواي فاي 2.4 جيجا هرتز و إشارات 5 جيجاهرتز، في سرعات نقل البيانات المختلفة.

فثلاً إشارات 5 جيجا هيرتز يمكنه نقل البيانات بشكل أسرع ، الا أن إشارات 2.4 غيغاهيرتز توفر نطاق أوسع، فإذا كنت تريد زيادة السرعة، فيمكنك الإنتقال إلى إشارات 5 جيجا هيرتز. و لكن في حال رغبتك بالحصول على تغطية أفضل فالأفضل اختيار 2.4 جيجا هيرتز.

إذا كان جهاز التوجيه يدعم إشارات واي فاي 5 جيجاهيرتز، فإن التبديل إلى إشارات 2.4 جيجاهيرتز يمكن أن يوفر معدلات تبادل بيانات بشكل أسرع، ولكن على مسافات أقصر.

إستخدام أجهزة تقوية الواي فاي

في حال كانت المشكلة لديك تعود بسبب ضعف إشارة الـ WiFi فيمكنك إستخدام أجهزة تقوية الإشارة لتقوية التغطية، الأمر الذي يساعد في تعزيز أو تقوية الإشارة.

التأكد من خلو جهازك من الفيروسات والبرامج الخبيثة

إن الفيروسات و البرامج الخبيثة قد تكون سبب في إستغلال موارد جهازك و إستغلال الانترنت مما يؤدي الى ضعف الإنترنت لديك.

ولهذا يمكنك التأكد من وجود برامج مكافحة الفيروسات ومحدثه بشكل مستمر ، كما يمكنك التأكد اذا ما كان هناك وجود تحديثات للنظام على أجهزتك.

إجراءات و طرق لتحسين سرعة الإنترنت

  • إعادة تشغيل جهاز التوجيه الخاص بك لمسح برامج خبيثة معينة (برامج مصممة لإتلاف جهازك أو الخادم)، مثل VPNFilter – برنامج خبيث يصيب أكثر من نصف مليون جهاز توجيه في أكثر من 50 دولة.
  • التأكد اذا كان جهاز التوجيه الموزع لشبكة الإنترنت يحتاج لإستبداله بطراز أحدث ، حيث من الممكن أن تدعم الموديلات الأحدث وظائف محسنة وسرعات إنترنت أسرع.
  • التأكد اذا كان جهاز التوجيه اللاسلكي يحتاج الى تحديث في نظامه Update؟ حيث يساعد هذا الأمر في إصلاح مشاكل عديدة لجهاز التوزيع، ونتيجة الى أنه من غير المحتمل أن يتم إجراء هذا التحديث تلقائياً ، فإنه من الأفضل زيارة موقع الشركة المصنعة للجهاز، والتأكد من تحديث الجهاز.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / طرق زيادة سرعة الإنترنت و الواي فاي في المنزل ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.