طرق حماية الموقع الإلكتروني من الإختراق

طرق حماية الموقع الإلكتروني من الإختراق

 تقني نت – هُناك الكثير من الأشخاص يملكون مواقع إلكترونية، وهم على دراية بأن هُناك مخترقون يرغبون في تهكير المواقع أو يكون هدفهم سرقة البياناتِ و كسر خصوصيةْ الموقِع.

وهو الأمر الذي يشكل مشكله فعلية و كبرى لمالكي المواقع الإلكترونية والمُدوناتِ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم طرق حماية الموقع الإلكتروني من الإختراق.

ما هي طرق إختراق المواقع أو تعطيلها؟

هُناك عدة طرق والتي تتمثل في:

  • ملفاتِ PHP Shell هي عبارةٌ عن ملفات مكتوبة من خلالِ لغةِ برمجة والتي تكونُ مدعومةٍ على السيرفر، كما تَحوي تلكَ الملفاتِ على الأوامرَ المُهمةِ والتي لابدّ من تنفيذِها ومثالاً على ذلكْ النظرُ إلى معلوماتِ الأشخاصُ التي تستخدمُ هذا السيرفر.
  • رسائلٍ ملغومةٌ يتمكنُ المُخترقونُ من خلالِ تلكَ الرسائلِ أن يقوموا بعمليةِ استغلال حساباتِ البريد الإلكتروني.
  • عمل تسجيل للضغطاتِ على على لوحةِ المفاتيحَ والتي تكونُ عن طريقُ عمليةُ زرعٍ للبرامجَ الخبيثة حيثُ من خلالِها يتمُ معرفةْ كلمةُ المرورِ وأي بروتوكولاً تمّ وبالتالي يَسهُلُ عليهم عمليةْ الاختراقِ.
  • الهجماتُ الخاصةُ ب Exploits
  • هجمات DDOS : وهي هجمات تقوم بحجب الخدمة، وتتم من خلال إغراق المواقع بكمية من البيانات الغير لازمة، حيث يتم إرسالها عن طريق أجهزة مصابة ببرامج مخصصة لهذا الأمر، و تعمل على منح القراصنة و الهاكرز لمهاجمة الشبكة عن بعد.

طرق حماية المواقع الإلكترونية من الإختراقات

هُناكَ العديد من الطرق التي يتم إستخدامها لتعزيز أمن المواقع الالكترونية و حماية الموقِع من الاختراق وتتمثلُ بما يلي:

أولاً – إعطاء وقت كافي للإهتمام بالموقع

يتمثل ذلك من خلال معرفة الأحداثُ ومتابعتِها بصورةٍ مُستمرة، و مثال ذلك متابعة ظهور نوافذُ منبثقةُ أم لا؟ أو هل حدث أي أمر يتطلبُ تعديلاً؟

كما يجبُ أيضا المرءُ أن يُتابعَ موقعهِ هل ظهرَ في محركاتِ البحثُ أم لا و متابعة عوامل السيو SEO الخاص بالموقع ، حيث أن الموقع الذي لا يظهرُ أو تنخفض نتائج ظهوره في مُحركاتِ البحث من الممكن أن يكون مخترقاً.

ثانياً – عمل التحديثاث المستمرة للموقع الإلكتروني

حيثُ من خلالِ تلكَ التحديثاتُ تُصّلحَ الأخطاءِ الموجودةِ بهِ والثغراتُ أيضا وتلكَ الثغراتُ هي عامل مُهم للمُخترقينْ في إجراءْ عمليةْ الاختراق.

ثالثاً – عمل نسخة احتياطية للموقع بشكل مستمر

والهدفُ من تلكَ الخُطوةِ هي أن يكونَ بحوذةِ المرءِ نسخةٌ أقدمْ لموقِعهُ وذلك في حالاتِ اختراقِ الموقِع أو هجومهِ لأي برمجياتٍ خبيثةٌ.

رابعاً – إنشاء كلمة سر قوية لحسابات المدراء

يتم ذلك عن طريق إختيار كلمات مرور مكونة من حروف ورموز وأرقام ، وتكون صعبة التخمين، حيثُ يتمّ وضعِها للوحةُ التحكمِ بالموقِعَ وأيضاً بياناتِ الخاصةُ بالإستضافةِ وبالتالي يكونُ صعبٌ على المُخترقون من اختراق الموقع.

خامساً – إختيار استضافة الموقع من مواقع ذات شهرة كبيرة

ينصح إختيار مواقع إستضافة جيدة وقوية تعمل على حماية حسابات مستضافيها ، كما أنه في وقتنا الحالي من المُستحبِ أن يكونَ عنوانُ الموقِعَ الإلكتروني URL عليه شهادة الحماية ليصبح التشفير HTTPS وذلكَ بهدف أن يكون له القدرة الكاملة لعمل تشفيراً للبياناتِ الخاصة بالموقع.

سادساً – توفر أدوات و إضافات فحص حماية الموقع

تهدف هذه الاضافات Plugin و الأدوات الى عمل فحص شامل للموقع، وأن يشغل أصحاب المواقع هذه الاضافات بصورةٍ دائمةٍ ومُستمرةٍ، حيث يوجد بعضُ الأدواتِ التي تكون مجانية ومتميزةً أيضاً.

وفي هذا الشأن تجدر الاشارة الى أن محركَ البحثُ الخاص بجوجل لديه أدوات مجانية لكي يتمّ فحصُ المدوناتِ والمواقِعَ ويمكن الوصول الى هذه الخدمة من خلال هذا الرابط:

https://www.google.com/transparencyreport/safebrowsing/diagnostic

حيثُ يمكن أصحاب المواقع وضع رابط الموقِعَ الخاصُ بهِ ومن ثمّ وضعهِ في الخانةُ الخاصةُ بالبحثِ وبعد ذلك سيظهرُ له إذا حدثَ لهُ اختراقاً أم لا أم كانَ هُناكَ محتوى غير آمناً أم لا.

سابعاً – عدم استخدام أي إضافات غير معروفة المصدر

إقرأ أيضاً

التعليقات مغلقة.