طرق تسريع الانترنت و حل مشاكله

طرق تسريع الانترنت و حل مشاكله

 تقني نت – في عصرنا الحالي من منا لا يستخدم الإنترنت، حيث أصبح الانترنت عصب الحياة و من أهم الأشياء الموجودة والتي لا يمكننا الاستغناء عنها للحظة، في ظل إستخدامه في كافة مناحي الحياة.

و نظراً لأن الانترنت أصبح أمر أساسي و رئيسي في التواصل، و مع الاختلافات التي حصلت في ظل الحظر الذي حصل خلال الفترات الماضية بسبب فيروس كورونا زاد الاستخدام بشكل أكبر في العمل عن بعد و في التعليم وغيرها.

ولهذا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن أسباب وعوامل بطئ الانترنت و طرق تسريع الانترنت للقيام بما تريد بأقل التكاليف .

العوامل التي تؤدي إلي بطئ سرعة الإنترنت 

هناك عدة من العوامل التي تسبب بطئ الانترنت منها:

  • جهاز الراوتر و المودم : ولكل من يسأل كيف يقوم الراوتر بتبطيئ سرعة الإنترنت؟ يكون الجواب في حال كان جهاز الراوتر قديم أو الإعدادات الخاصة به لم تضبط بشكل صحيح فسوف تؤثر على سرعة شبكة الإنترنت.
  • البعض لا يقوم بحماية الشبكة الخاصة به بواسطة كلمة مرور، وبالتالي هناك الكثير من الأشخاص الذين يكونون بالقرب من مكان الراوتر يقومون باستخدام الإنترنت مما يؤدي الى ضعف سرعة الإنترنت.
  • وجود بعض الوظائف و المميزات الموجودة في متصفحات الانترنت تقوم بسحب سرعة الإنترنت، كما قد يكون هناك بعض ميزات الأمان التي تقوم بوقف عملية التصفح وذلك خلال عمليات الفحص الآمن.
  • توقف بعض البرامج الخاصة بمقاومة الفيروسات و هو الأمر الذي يسمح للبرامج الخبيثة بسحب جزء من سرعة الإنترنت لتقوم بمهامها الخبيثة.
  • عمليات التحميل تسحب جزء عظيم من سرعة الإنترنت بخاصة عمليات التحميل الخلفية الغير ظاهرة، منها عمليات تحديث نظام التشغيل للجهاز.
  • من المحتمل أن يكون امتلاء ذاكرة التخزين سبباً في بطئ الإنترنت.
  • عامل المسافة و البعد عن جهاز الراوتر إحدى عوامل بطئ سرعة الانترنت، حيث من الممكن أن تصل إشارة الراوتر إلى مسافة 230 قدم، وكلما ابتعدت عن الراوتر قلت السرعة.
  • الجدران و الحائط وغيرها من الأشياء المادية قد تكون عائقا في وصول اشارة الانترنت.
  • حدوث تداخل بين اشارات شبكات الإنترنت، في حال تم ضبط أجهزة الراوتر عند المستخدم و جيرانه على ذات القناة فإن ذلك سوف يقلل سرعة الإنترنت لدى الطرفين.
  • بعض الأشخاص يستخدمون تطبيقات الشبكات الافتراضية VPN المجانية، وفي حال كانت هذه التطبيقات سيئة فإنها تتسبب بضعف سرعة الانترنت.
  • وجود عدد مستخدمين كثر على شبكة الانترنت.
  • في حال كان يتم استخدام شبكة الواي فاي وكنت في أماكن عامة فإن الشبكات قد تتبدل بين بيانات الهاتف و شبكة الواي فاي و هو الأمر الذي يضعف السرعة خلال عملية التبديل.
  • حالة الطقس و الرياح والحرارة تعتبر من العوامل التي تؤثر على سرعة الانترنت بشكل غير مباشر.

طرق يادة سرعة الإنترنت

هناك طرق عديدة تساعد في زيادة سرعة الانترنت منها ما يلي:

أولاً – وضع كلمة مرور للشبكة

حيث كما ذكرنا أن ترك شبكة الانترنت مفتوحة يتيح للكثير استخدامها بسهولة، وعمل مزودوا خدمات الانترنت على إضافة ميزة رائعة، وهي منح المستخدم جهاز توجيه فيه كلمة مرور و باسوورد.

ولكن في حال قام المستخدم على إلغائها أو في حال وجود خطأ بها فيجب على المستخدم أن يقوم بعمل كلمة مرور لها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتجه المُستخدم إلى الإعدادات الخاصة بالراوتر وذلك من خلال كتابة عنوان الآي بي IP الذي يخص الراوتر و الذي يكون موجود في مكان ما على الراوتر في متصفح الانترنت، و مثال على ذلك 192.168.0.1.
  2. في بعض الأحيان يتطلب تسجيل للدخول وبهذا يوجد رقم مرور وأيضا اسم للمستخدم موجود على الراوتر، وان لم يكن موجود فيفضل الاتصال بمركز خدمات العملاء لمزود الخدمة الخاص بك.
  3. بعد أن تتم عملية تسجيل الدخول يستطيع المستخدم باعداد أو تغيير كلمة المرور الخاصة بالراوتر.

ثانياً – وضع الراوتر في مكان قريب أو تغيير مكانه

في حال كان الراوتر بعيد أو هناك الكثير من الأشياء المادية التي تؤثر بشكل كبير على سرعة الإنترنت مثل الأبواب والجدران والحائط، حيث تعمل جميع هذه الاشياء على ضعف سرعة الانترنت، و ينصح بوضع الراوتر في مكان عالي ومركزي وبالتالي يكون هناك فرصة في زيادة سرعة الإنترنت.

ثالثاً – تبديل التردد الخاص بجهاز الراوتر

حيث يوجد هناك ترددين هما تردد 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز، ويعتبر الثاني أفضل لزيادة سرعة الانترنت، و لكن هذا التردد ليس مُتاح في كل الأجهزة كما أن الإشارةُ تصل فقط إلى 15 قدم حول مكان جخاز الراوتر حتى تبقى على اتصال.

رابعاً – ابقاء أجهزتك محدثة

نعم فإبقاء أجهزتك التي تستخدمها محدثة يساهم في ابقاء سرعة الانترنت عليها جيدة و سريعة.

خامساً – تحديث نظام تشغيل الراوتر

على الرغم من أن معظم الراوترات تقوم بالتحديث التلقائي، الا أنه في حال عدم ارسال اي تحديث فيفضل البحث عن تحديث الراوتر والقيام به أو الاتصال بمزود خدمة العملاء و المشتركين لحل هذه المشكلة.

سادساً – تغير خوادم DNS

يعتبر خادم DNS القيام بتحويل و ترجمة العنوان الذي يتم كتابته في المُتصفح وذلك في عنوان IP، والهدف من ذلك هو مقدرة الجهاز من قراءته، ولكن في بعض الأوقات قد تحدث مشاكل عظيمة في هذه الخوادم والتي ينتج عنها ضعف سرعة الإنترنت، لذلك هناك خوادم مجانية مثل Cloudflare و Google DNS

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : طرق تسريع الانترنت و حل مشاكله ، نتمنى ان نكون قد وفقنا بإختيا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.