طرق إيقاف جوجل عن تتبع نشاطاتك وحماية خصوصيتك

طرق إيقاف جوجل عن تتبع نشاطاتك وحماية خصوصيتك

تقني نت – جميعنا نعلم بأن جوجل Google يقوم بحفظ المواقع التي نبحث عنها خلال محرك البحث الخاص به أو خلال تطبيقاته أو من خلال خدماته، لكن في الواقع قد لا ندرك إلى أي مدى يمتد نطاق التتبع.

حيث لا يقتصر على تتبع الأماكن التي نذهب إليها وعمليات الشراء التي نقوم بها فقط، بل يقوم تتبع وجمع مجموعة كبيرة من البيانات التي لا يمكن تخيلها عنك.

هل من الممكن ان نتحكم في مقدار البيانات التي تجمعه عنا جوجل أم لا؟

الإجابة ببساطة هي نعم وذلك من خلال عدد من الأساليب ، حيث من الواجب في البداية التأكد من أننا نتعامل مع موضوعين وهما:

  1. مقدار البيانات التي تجمعها جوجل عنك.
  2. ماذا تقوم به جوجل بعد ذلك.

تقول جوجل بأن السياسة الخاصة بجمع البيانات تعمل على تحسين خدماتها، فمثلًا تساعدك في العثور على مطعم مماثل للمطعم الذي ذهبت إليه من قبل وأعجبك، لذلك أمامك خيارين وهما إما أن تثق في جوجل وتتركه يجمع عنك هذه البيانات، أو تقييد المعلومات التي يمكن أن يجمعها عنك.

للتحكم في تتبع Google للبيانات وتجميعها يجب عليك الدخول في صفحة  ( عناصر التحكم في النشاط ) ، في حساب جوجل الخاص بك على الويب، بعد ذلك ستظهر لك 6 أقسام للبيانات التي تحتفظ بها Google يمكنك تفعيل ما تريده و إيقاف الباقي.

ويمكنك تتبع الخطوات كالتالي:

ايقاف تتبع جوجل بياناتك - تقني نت ايقاف تتبع جوجل بياناتك - تقني نت ايقاف تتبع جوجل بياناتك - تقني نت

إن أهم قسمان هما النشاط على الويب والتطبيقات و سجل الموقع الجغرافي ، الذي يسجل كل تحركاتك Location History، فالقسم الأول هو الخاص بكل ما تفعله على الويب أثناء تسجيل الدخول على متصفح Chrome، وكل ماتبحث عنه أثناء الدخول إلى جوجل، وكل ماتفعله داخل تطبيقات جوجل أيضًا.

ولايقاف هذه الخواص وايقاف تفعيلها من خلال سحب الخيار لايقاف تفعيلها

إيقاف تتبع جوجل لسجل نشاطك على الويب - تقني نت تكنولوجيا

للإطلاع على التفاصيل التي تدخل فيها سجلات جوجل ، قم بالضغط على السهم الخاص بإدارة السجل ، ومن ثم إختر سجل النشاط الموجودة في الأسفل “Web & App Activity” ، وسترى صفحات الويب التي قمت بزيارتها، والتطبيقات التي قمت بفتحها على جهاز الأندرويد الخاص بك.

لحذف كل هذه البيانات والسجلات قم بتحديد “حذف النشاط” وبعد ذلك قم بتحديد (كل الوقت) All Times ، وحذف كل مايحتفظ به جوجل على الويب أو على التطبيق.

 ثانياً – سجل المواقع الجغرافية Location History

وهو سجل الموقع والذي يهتم بجمع البيانات من خلال هاتفك بشكل أكبر، كالمناطق التي تذهب إليها، ولمسح هذه البيانات من سجلات جوجل قم بالنقر على أيقونة سلة المهملات في أسفل الزاوية اليمنى في صفحة إدارة النشاط وقم بإختيار ظهور سجل موقعك بالكامل أم ظهور سجل يوم واحد فقط، وقم بتحديد ما تريد إزالته واضغط على “Remove stop from day”.

ثالثاً – معلومات الجهاز Device Information

وهو الخاص بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تتصل بحسابك على جوجل، وفي هذا القسم يمكنك مسح السجل بالكامل بالنقر فوق حذف الكل بدلًا من المسح الفردي.

رابعاً – التفاعل الصوتي مع الجهاز

هو ما يقوم به جوجل من تخزين الأوامر الصوتية لمساعد جوجل الخاص بك، سواء من خلال هاتفك أو من خلال المكبر الصوتي الذكي، فإذا قمت بالنقر على “إدارة النشاط” فستظهر لك قائمة بكل ما قلته، ثم قم بتحديد السجلات التي تريد حذفها، أو الضغط على أيقونة سلة المهملات لحذف سجلات يوم كامل.

أما بالنسبة للقسمين الأخيرين فهم مسؤولين عن نظام الفيديو بجوجل، وهما سجل بحث اليوتيوب YouTube ، وسجل المشاهدة على نفس الموقع ، وكلاهما لديه خيارات لمسح السجلات واحدًا تلو الأخر، أو بشكل يومي، أو حذف السجلات بالكامل بالضغط على حذف النشاط من إدراة النشاط.

خيارات أخرى لمنع تتبع جوجل لك

في الواقع لديك خيارات أخرى لإيقاف جوجل عن تتبعك مثل تسجيل الخروج عند إستخدام اليوتيوب على سبيل المثال، أو عدم تسجيل الدخول إلى جوجل كروم، أو إستخدام وضع التصفح المتخفي عند البحث في جوجل كروم.

 

التعليقات مغلقة.