خطوات لحماية الهواتف الذكية من الاختراق و الفيروسات

خطوات لحماية الهواتف الذكية من الاختراق و الفيروسات

 تقني نت – أصبحت الهواتِف المَحمولة و الذكية تحتل جزءاً كبيراً من حياتنا اليومية، حيثُ لا نستطيع الاستغناء عنها هناك العديد من الأشخاص لديهم رغبة في اختراق الهواتف و معرفة الأسرار و البيانات الشخصية بأي أحد.

و نظراً لأهمية هذا الأمر فإننا سوف نقدم بعض الخطوات و النصائح لحماية هاتفك من الإختراق و الفيروسات :

  • عدم النقر على أي رابط غير معروف

بعض الأشخاص تقوم بإرسال رسائل بها روابط من خلال النقر عليها يحدث اختراق للهاتف ومن خلال ذلك يعرف الشخص المراد كل اللي يرغب به من معلومات وبيانات شخصية حيث تعتبر من الوسائل السهلة من حيث الاختراق.

ويقع فيها الكثير من الأشخاص و على أي شخصا يأتي له رسائل عربية بها روابط عليه أن يتأكد أولا من صحة ذلك الرابط وأنه ماهو إلا عملية اختراق لجهازه وبعد ذلك يدخل عليه ومن الممكن أن تأتي تلك الرسائل من الأصدقاء أيضا فيقوم يسأل صديقة في بداية الأمر عن مصداقية ذلك الرابط.

  • عدم اجراء روت أو Jailbreak للجوال الخاص بالمستخدم

يقوم بعض المستخدمين بعمل روت أو جيلبريك لكسر نظام التشغيل و القيام بإستقبال تحديثات متقدمة لبعض أنظمة التشغيل أو التطبيقات.

ولكن هذه العملية خطرة للغاية حيث أنه إذا أراد المستخدم بفك الحماية بالتالي سيمنح للتطبيقات الموافقة على أن يدخل علي الملفات الخاصة بالنظام عينه ومن ثم يتحكم بها ويغيرها ونتيجة لذلك سوف بتعرض الهاتف للعديد من البرامج الفيروسية والتي سوف تقوم بالتدمير الكلي للهاتف.

  • عدم تحميل تطبيقات من متاجر غير رسمية

ينصح دائماً عدم تحميل أي برامج من مصادر غير معروفة ، حيث تكون أكثر خطراً من المتاجر الرسمية.

فمثلاً تعمل شركة آبل Apple فرض شروط شديدة علي مطوري البرامج و ذلك في مرحلة المراجعة علي التطبيقات قبل أن يتم رفعها علي متجر App Store و بالتالي لن يكون هناك أي تطبيق قد يلحق الضرر بالهاتف ، أو الإحتمالية ضئيلة.

في المقابل هناك شروط أقل صرامه في متجر جوجل بلاي Google Play ، ولهذا نجد هواتف أندرويد أكثر عرضة لوجود تطبيقات ضارة، ولكن لا يقصد هنا أن متجر بلاي لا يوجد به حماية للتطبيقات.

و هناك نصيحة ما وهي أن يقوم المستخدم بغلق خاصية Install unknown apps  وذلك بغرض إذا قام المستخدم بنقر علي أي رابط أو تطبيق بالغلط لا يقوم بتحميله وبالتالي يجلب الكثير من الضرر للهاتف

  • تحديث لنظام التشغيل بصفة دورية

حيث من خلال تلك التحديثات تقوم الشركة برفع الحديث منها وذلك بغرض وهو سد أي ثغرة قد تلحق الضرر بالهاتف بالإضافة إلي المميزات التي توجد به وأيضا يعمل علي إصلاح اي خطأ به.

وتجدر الاشارة الى أنه يوجد لدى العديد من الشركات المتخصصة في ذلك العمل منع إزالة أي ثغرات قد توكد بالنظام لعدم وجود أي فيروس يسبب الضرر للهاتف.

  • عمل كلمة سر قوية

ينصح دائماً إستخدام كلمات مُرور لفتح الهاتف تتكون من رموز و حُروف و أرقام حيث تصبح من الصعب لأحد أن يتوقعها، بالتالي لن يستطيع لأحد الدخول علي أي ملف أو بيان شخصي لصاحب الهاتف.

كما توجد خاصية تعد هي الأكثر أمانا وهي خاصية الكشف عن الوجه بمعني أن يقوم المستخدم بقفل الهاتف الخاص به بوجهه يعني لا يستطيع أحد أن يدخل عليه

  • شبكات الواي فاي المفتوحة

تعد شبكات WiFi من أخطر الأمور في عملية اختراق الهَواتف، لذلك يَجب على المُستخدمين الذين يقومون بإستخدام هذه الشبكات بكثرة بتحميل تَطبيق VPN حيث وظيفته حفظ الاتصالات الخاصة بالمستخدم و من ثم إخفائها، عن طريق تغيير الـ IP الخاص بالمستخدمين.

  • وضع و إستخدام كلمة مرور لكل تطبيق موحود على الهاتف

يُعد إستخدام كلمات مُرور لكل تطبيق موجود على الهاتف، من الأمور التي تساعد في التخفيف من مخاطر إختراق التطبيقات، حيث تقلل من قدرة المخترق على الوصول الى بيانات التطبيق.

  • إستخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات القوية

يُنصح دائماً بإستخدام برامج مكافحة الفيروسات القوية و المعروفة لحماية الهواتف من الفايروسات و الإختراقات، كما ينصح بتحديثها بشكل مُستمر.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / خطوات لحماية الهواتف الذكية من الاختراق و الفيروسات ، نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.