جوجل تمهد لإطلاق نظام التشغيل الجديد Fuchsia بدلا عن أندرويد

جوجل تمهد لإطلاق نظام التشغيل الجديد Fuchsia بدلا عن أندرويد

تقني نت – قد يكون نظام أندرويد Android أحد أهم انظمة تشغيل الهواتف الذكية في الوقت الحالي ، حيث يعتبر الأكبر من من حيث الحصة السوقية ، لكنه بالتأكيد لن يكون يبقى موجود إلى الأبد ، والذي حدث مع شركتي نوكيا و بلاك بيري خير برهان.

لهذا السبب تعمل شركة جوجل Google بالفعل على نظام تشغيل عالمي جديد يحل محل نظام أندرويد ، دون الحاجة لفقدان حصتها السوقية .

تم اطلاق إسم Fuchsia Os على النظام الجديد الذي سيعمل بسلاسة على مجموعة متنوعة من الأجهزة ، بغض النظر عن أحجام الشاشات المختلفة . كما سيتوفر فيه ميزات التحديثات السريعة و خصوصية أفضل.

بعد التسريبات تأتي الحقائق

بعد شهور من الشائعات والتسريبات ، أكدت شركة Google أخيرًا وجود نظام Fuchsia بالفعل ، كان ذلك في الحدث الضخم ” I / O 2019 ، الذي انعقد في منتصف مايو الماضي ، و كان الأمر بمثابة مفاجئة إلى حد ما ،و لكن لم تقدم جوجل أي محتوى مرئي ، حيث لم يكن لدى Google أي شيء آخر لمشاركته مع المطورين في ذلك الوقت .

و لكن الجديد هو ان جوجل قامت بخطوة تقربنا من مستقبل هاتف محمول بدون أندرويد ، حيث تعتبر نظام Fuchsia OS هو مشروع مفتوح المصدر ( open source ) مصمم لأنظمة التشغيل الحديثة ، و وصفته شركة جوجل بأنه نظام تشغيل معياري قائم على القدرات.

و في آخر التطورات قررت Google الأسبوع الماضي أن الوقت قد حان لإضافة المحتوى ، وهو ما قامت به فعليا على موقع النظام الجديد Fuchsia.dev ، الذي يتيح تصفح مجموعة متنوعة من المستندات ، و التي ينبغي أن تكون نقطة إنطلاق رائعة للمطورين الذين يتطلعون إلى التعرف على نظام التشغيل الجديد القادم .

و مع ذلك ، يكاد يكون من المستحيل على المطورين البدء في إنشاء تطبيقات Fuchsia حاليًا ، و يرجع ذلك أساسًا إلى وجود عدد قليل جدًا من الأجهزة التي تدعم نظام تشغيل Fuchsia ، و هذه الأجهزة هي Acer’s Switch Alpha 12 و Google Pixelbook ، بالإضافة إلى أجيال متعددة من Intel NUC .

و لهذا السبب يبدو قرار Google بإتاحة مستندات Fuchsia للمطورين بشكل فجائي أمراً غريبًا . فلماذا الآن ؟ لماذا لم يكن في حدث ” I / O 2019 ” الماضي أو في مايو المقبل ؟ ، هل نتوقع المزيد من الإعلانات و التصريحات القوية بشأن نظام Fuchsia قريبًا ؟

المستندات المتوفرة على الموقع

إن المستندات الموجودة على الموقع الخاص بمطورين Fuchsia ، تتضمن معلومات تفصيلية حول تقنية Zircon microkernel الجديدة كلياً ، و التي تم تصميم نظام التشغيل عليها .

تعتمد أنظمة تشغيل Android و Chrome من Google على تقنية Linux kernel . و من ضمن نقاط القوة الرئيسية التي سيتمتع بها نظام ” فوشيه ” Fuchsia هي قابلية التوسع ( scalability ) . و تخطط شركة Google لإستخدام نظام التشغيل على مجموعة واسعة من الأجهزة ، بما في ذلك الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية ( tablets ) و أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، بالإضافة إلى الأنظمة المدمجة ( embedded systems ) .

بينما تعتمد تطبيقات Fuchsia على Dart ، سوف يحتاج المطورون إلى إستخدام برنامج Flutter لكتابة واجهة المستخدم و التطبيقات فعليًا . و تتمثل الميزة الرئيسية لـ Flutter في أنه إطار عمل متعدد المنصات ، مما يتيح للمطورين إنشاء تطبيقات لكل من iOS و Android بإستخدام قاعدة بيانات واحدة . و بالرغم من ذلك فإن شركة Google قد نفت أنها تخطط لاستبدال Android بـ Fuchsia في المستقبل .

من ناحية أخرى ، كان على شركة Google أن تبدأ من مكان ما . حتى إذا لم يكن هناك إعلان مهم بشأن نظام Fuchsia في القريب العاجل ، فعلى الشركة أن تتأكد من وجود جميع العناصر في مكانها حتى تتشكل الصورة الكاملة . إن بوابة المطورين هي مورد مهم ينبغي أن يكون جاهزًا من أجل نظام تشغيل يعرف المطورون بالفعل أنك بصدد إنشاءه .

و في الوقت نفسه ، سيحصل نظام Android على تحديث Q الخاص به في الشهر القادم ، و سنرى بعض التحديثات الإضافية قبل أن يحل محله نظام Fuchsia . و هذا يعني أننا ربما سنبقى في مرحلة انتظار لبعض الوقت ، قبل أن نجد نظام Fuchsia يعمل على أي هواتف ذكية .

التعليقات مغلقة.