تعرف على تقنية الزيف العميق DeepFake

تعرف على تقنية الزيف العميق DeepFake

 تقني نت – هناك العديد من التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الزيف العميق أو Deepfake .

ما هو الزيف العميق؟

يعرف الزيف العميق ( أو التزييف العميق ) في الانجليزية باسم Deepfake بأنه عبارة عن تقنية تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم بعمل نمذجة للوجه من أجل تحديد خصائصه باستخدام مجموعة من الصور للشخص المستهدف، ومن ثم العمل على تنفيذه على وجه شخص آخر.

تستغرق هذه العملية ساعات طويله من أجل إنتاج  مقطع فيديو لا يتعدى الدقائق كما يمكن أن يقوم المستخدم بالتعديل علي هذا المقطع وذلك ليبين شئ لم يعرف من قبل.

كما يمكن من خلال تلك التقنية أن يقوم شخصا ما يعرف العمل علي تلك التقنية أن يلعب بوجه المشاهير والفنانين ومن ثم يقوم بإضافتها في مقاطع فيديو ليست مرتبطة بهم على الإطلاق   .

وتجدر الإشارة الى أن موقع التواصل ريديت Reddit هو أصل تلك التقنية.

بدايات الزيف العميق 

بدأت هذه التقنية عام 1997 عن طريق بحث كان يجرى في إحدى الجامعات عن طريق برنامج يسمي Video Rewrite Program ومن هنا نشأت الفكرة علي انها مجرد تسليه فقط، ولكن تصاعد الأمر إلى تزييف حقائق.

وعندما تطور الذكاء الاصطناعي في إمكانية تحويل وجوه أشخاص وتركيبها على أجساد أشخاص آخرين، استخدم بعض الأشخاص هذه التقنية في إلحاق ضرر بغيرهم.

كيف تعمل تقنية الزيف العميق؟

هناك إطار عمل بين شبكتين عصبيتين، الأولي يُطلق عليها شبكة المولد Generator وظيفتها توليد عينة عشوائية من البيانات وفق توزيع احتمالي محدد غالبا يتم إنتاج عينات عشوائية بنفس التوزيع الاحتمالي بيانات التدريب.

الثانية يُطلق عليها شبكة المميز Discriminator وظيفتها تمييز العينات الحقيقية التي تأتي من بيانات التدريب مباشرة عن العينات المزيفة التي تنتجها شركة المولد.

تحاول شبكة المولد خداع شبكة المميز عن طريق إنتاج بيانات عشوائية تشبه بيانات التدريب الحقيقية

مدى خطورة الديب فيك

بدأت هذه التقنية للترفيه والتسلية فقط، فكان من السهل التمييز بين الفيديو الحقيقي والمزيف، ومنذ اقترانها بالذكاء الاصطناعي أصبحت تشكل خطورة حقيقية نظراً لاستخدام البعض هذه التقنية لإيذاء غيرهم.

على سبيل المثال تعرضت الفنانة ناتالي بورتمان عن طريق صورها على الانترنت و استُخدمت في فيلم اباحي زائف.

وهناك فيديوهات مزيفة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الرغم من أنها للسخرية كما هو واضح، لكن تخيل إذا استُخدمت في ترويج شائعات تمس دول عظمى.

لم نعد نستطيع التفريق بين الحقيقي والزائف بسبب هذه التقنية السيئة التي تخرب حياة أشخاص، حيث من الممكن يتم استغلالك واهانتك إذا قام أحد بعمل فيديو مزيف لك مثل تركيب وجهك على فيديوهات إباحية أو فيديوهات مهينه مثلا.

ويمكن الديب فيك Deep fake أيضا أن يزيف الاصوات مما يجعلك تفقد الثقة فيمن يتحدث معك عبر الهاتف المحمول، ومن الواضح أن هذه التقنية تهدد الأمن العام للدول، لذلك لابد أن يحدها يحد.

إيجابيات الديب فيك

في السابق قبل أن نعرف تقنية Deepfake، كنا نصدق كل شيء نراه، أما الآن وبعد أن عرفنا مخاطر هذه التقنية أصبحنا نشك في كل فيديو فمن الممكن أن يكون مزيف.

هذه التقنية جعلتنا لا ننساق خلف أي شيء وجعلتنا نطلب من عقولنا عدم تصديق أي شيء بل و البحث للوصول الى الحقيقية.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / تعرف على تقنية الزيف العميق DeepFake ، نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.