تبعات اختراق فيسبوك تصل انستغرام وتطبيقات اخرى

تبعات اختراق فيسبوك تصل انستغرام وتطبيقات اخرى

تقني نت – اعرف هل أنت ممن تم اختراق حساباتهم الفيسبوك Facebook الأخيرة؟ ما هي تبعات هذا الاختراق؟ وما هي التطبيقات التي قد تتأثر بهذا الاختراق؟

بعدما أعلنت شركة Facebook عن اعترافها بعملية الاختراق الهائلة التي حصلت يوم الجمعة الماضي ، والحاصلة بسبب وجود ثغرة في التعليمات البرمجية لميزة “View As”، والتي سمحت للهاكرز بالوصول لحسابات المستخدمين من خلال الاستحواذ على رموز الدخول المميزة.

جاءت الشركه لتكشف النقاب أن تبعات هذا الاختراق تزداد سوءًا مع الحديث عن تعرض منصة مشاركة الصور إنستغرام وتطبيقات أخرى للاختراق بسبب ما حصل .

تعليق المنصة

منصة انستجرام Instagram في وقت لاحق من الاعلان عن الاختراق قالت بأن المشكلة سوف تؤثر على خدمة “تسجيل الدخول عبر فيسبوك”، والتي تتيح للتطبيقات الأخرى استخدام حساب فيسبوك الخاص بالمستخدمين من أجل تسجيل الدخول إلى تطبيقات أخرى، وهذا يعني أنه بمجرد أن يتمكن أحد المتسللين من الوصول إلى حساب شخص ما على فيسبوك، فإن بإمكانه الوصول تقريبًا إلى جميع التطبيقات الأخرى المعتمدة على إمكانية تسجيل الدخول من خلال حساب فيسبوك.

ويشمل ذلك الأمر تطبيقات الشركة الأخرى مثل إنستغرام، وكذلك التطبيقات التي تستخدم خدمة تسجيل الدخول مثل Tinder.

وتجدر الاشارة الى أن الاختراق الذي تم على حسابات مستخدمي حسابات فيسبوك كان عالي المستوى حيث وصل التأثير التأثير لما يزيد عن 50 مليون حساب مستخدم فيسبوكي ، وأعلنت الشركه في وقت لاحق أن الاختراق كان أسوأ مما كان يعتقد في البداية.

وتعليقاً على الأمر، قال Guy Rosen، نائب رئيس إدارة المنتجات في فيسبوك، والذي كشف النقاب عن نقطة الضعف في مشاركة نشرها الجمعة:

“كان الضعف في فيسبوك، لكن رموز الدخول المميزة هذه تمكن الشخص من استخدام الحساب كما لو كان صاحب الحساب نفسه”.

الثغرة التي استغلها المخترقون

بالنظر على عملية الاختراق التي تمت اشارت ان الهاكرز استغلو أخطاء الموجودة في ميزة “View As”، والتي تتيح للمستخدمين مشاهدة كيفية ظهور ملفاتهم الشخصية بالنسبة للآخرين، واستخدم المهاجمون هذه الثغرة لسرقة رموز الدخول المميزة من حسابات الأشخاص الذين أوضحت عمليات البحث أنهم استخدموا الميزة، إذ إن حيازة تلك الرموز تسمح للمهاجمين بالتحكم بالحسابات.

و أشار جاي روزين إن إحدى الثغرات كان عمرها أكثر من عام، وقد أثرت في كيفية تفاعل ميزة View As مع ميزة تحميل الفيديو على فيسبوك لنشر رسائل عيد الميلاد، لكن المنصة لم تلاحظ ذلك حتى منتصف شهر سبتمبر/أيلول عند اكتشافها وجود زيادة غير معتادة في النشاط.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( تبعات اختراق فيسبوك تصل انستغرام وتطبيقات اخرى ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال و أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم. مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.