التكنولوجيا

اختراع كيس بلاستيكي يمكن أكله

تقني نت

اختراع كيس بلاستيكي يمكن أكله

تقني نت – قام مجموعة من العلماء الأوكرانيون باختراع كيس بلاستيكي صديق للبيئة يتحلل بشكل سريع، كما أنه من المكن أكله أيضاً، كما أن الطبيب ديميترو بيديوك وزملاؤه اكتشفوا المادة المكونة لهذا الكيس، كمنتج ثانوي، تنتج عن طريق جمع بين البروتينات الطبيعية ونشويات في المختبر الخاص بهم في الجامعة الوطنية الزراعية في شمال شرق أوكرانيا، بحسب موقع ديبو سومي الأخباري.

كما أنهم شكلوا أكواب وماصات مشروبات وأكياس عن طريق استخدام أعشاب بحرية ونشا مستخدم من طحالب حمراء، كما أنه من الممكن استخدام هذه المنتجات بدلًا من تلك نظيراتها المصنوعة من البلاستيك والتي تحتاج مئات الأعوام لتحللها.

كما قال بيديوك لأحد المحطات التلفزيونية الأوكرانية:

“أن الميزة الرئيسية لهذا النوع من الأكواب هي بأنه يتحلل بالكامل بغضون 21 يوم فقط”.

وبحسب ما قاله أيضًا:

“فإن هذا الكيس البلاستيكي الصديق للبيئة فإنه يتحلل في الأرض خلال ما يزيد عن الأسبوع بقليل، كما أنه شرح بأن الأكواب من الممكن تجميدها واستخدامها في خبز الكعك، كما أشار بأن الميزة الأساسية الفريدة لهذه المادة بأنها صالحة للاستهلاك البشري”.

كما وسبق أن تم صناعة نماذج مشابهة لهذه الأكياس البلاستيكية الصديقة للبيئة في اندونيسيا والهند كما أنها كانت قابلة للتحول لعلف للماشية، كما أن شركة بريطانية تعمل على تطوير عبوات مياه صالحة للأكل، لكن وبحسب ما يراه بيديوك فإن الابتكار الاوكراني هو الأمثل.

الألوان المستخدمة في الأكياس

كما أوضح بيديوك بأن الألوان المستخدمة في صناعة الأكياس والأكواب مشتقة من أصباغ غذائية طبيعية، كما أن بعض ماصات المشروبات تكون بنكهات مختلفة بحيث يستطيع الشخص شرب العصير ثم أخذ قضمة من الماصة.

كما أن الناشطين في مجال البيئة في أوكرانيا متحمسون لفكرة استبدال المواد البلاستيكة بأخرى قابلة للتحلل وبخاصة بأنها تملك خصائص الأسمدة، حيث أنه سيصبح من الممكن تحويل مواقع طمر النفايات لأماكن مزروعة، كما أن الفريق الأوكراني فاز بجائزة الاستدامة في مسابقة كأس العالم للأعمال الناشئة بجامعة كوبنهاغن في هذا الشهر.

 

اقرأ أيضًا

تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News تابع أخبار العملات الرقمية على جوجل نيوز Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى