التكنولوجياتطبيقات و شروحات

أهم 5 طرق لمنع تطبيقات أندرويد من التجسس عليك

تقني نت

أهم 5 طرق لمنع تطبيقات أندرويد من التجسس عليك

تقني نت – في ظل استمرار عمليات الإختراق والتجسس ، وجب علينا كمستخدمين حماية أنفسنا من هذه الثغرات، والتعرف على الصلاحيات أو الأذونات التي نمنحها للتطبيقات.

حيث يعتبر خيار الأذونات Permissions والتي تحصل عليها تطبيقات أندرويد Android إلى تحديد بياناتك الشخصية التي يمكن لهذه التطبيقات الوصول إليها.

لهذا إذا كنت لا تريد أن يكون لتطبيق تحرير الصور مثلاً إمكانية قراءة سجلات المكالمات الخاصة بك، فإنه من الواجب عليك رفض وصوله لهذه البيانات.

تحايل من بعض التطبيقات

في الوقت الحالي حتى عندما لا تمنح الإذن للتطبيق بالوصول الى بيانات محددة، تجد العديد من التطبيقات طريقة للتغلب على ذلك.

وفي هذا الشأن فقد إكتشف الباحثون وجود أكثر من ألف تطبيق أندرويد داخل متجر جوجل بلاي Google Play لديه القدرة على تجنب القيود، مما يسمح لها بجمع البيانات الشخصية للمستخدمين مثل، تحديد الموقع الجغرافي بدقة، وجهات الاتصال، وغير ذلك بالرغم من عدم حصول هذه التطبيقات على إذن بالوصول لها.

طريقة تحايل تطبيقات أندرويد على الصلاحيات

وفقًا لهذه الدراسة فإن التطبيقات المكتشفة قادرة على العثور على طرق وحلول خفية داخل نظام التشغيل أندرويد لتجاوز نظام الأذونات، والتغلب على رفض المستخدم منحها أذونات.

كما أشارت الدراسة الى أن عدد المستخدمين المتأثرين بهذا الأمر يصل إلى مئات الملايين.

وللأسف لم يصدر إصلاح لهذه المشكلة الآن، حيث يتطلب الأمر انتظار الإصدار العاشر من نظام التشغيل أندرويد والمسمى بـ Android Q، والذي سيصدر في وقت لاحق من هذا العام.

طرق علاج المشكلة

وبالرغم من ذلك لا يزال هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتزيد من صعوبة وصول التطبيقات لبياناتك الشخصية، وهذه أفضل الطرق التي ستساعدك على منع تطبيقات أندرويد من التجسس عليك:

أولاً – إيقاف تشغيل بيانات الموقع في الصور

لحماية خصوصيتك أكثر عليك الحرص على إيقاف تشغيل إعداد الموقع في تطبيق الصور، حيث تحصل الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إذن وصول لصورك مثل إنستجرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وواتساب، وغيرها لتتمكن من إرسالها مشاركتها مع أصدقائك، لذلك إذا كان إعداد الموقع نشطاً فسيكون من السهل على هذه التطبيقات تتبعك.

ثانياً – افحص أذونات التطبيقات بدقة

ينبغي فحص كافة الأذونات بشكل دائم أثناء تثبيت التطبيق، وإيقاف أكبر عدد ممكن من الأذونات في إعدادات الجهاز، ويجب أيضاً أن تسأل نفسك ما إذا كان من المنطقي أن يطلب تطبيق ما بعض الأذونات، وعندما يطلب أحد التطبيقات الوصول إلى بيانات غير ملائمة لوظائفه فهذه تعتبر علامة تحذير واضحة.

ومن المهم كذلك مراقبة كيفية أداء هاتفك بعد تثبيت تطبيق ما، حيث إن التغييرات الجذرية في عمر بطارية الهاتف على سبيل المثال تعتبر علامة تحذيرية، إذ أنه في الغالب ما تعمل التطبيقات الضارة باستمرار في الخلفية لتحميل بيانات المستخدم بشكل متكرر مثل جهات الاتصال الأمر الذي يستنزف البطارية بسرعة.

ثالثاً – إيقاف تشغيل إعدادات الموقع في بعض التطبيقات

تقوم الكثير من الشركات والتطبيقات بتتبعك من خلال إعدادات موقعك، لذلك تكمن أولى خطوات حماية خصوصيتك على هاتفك الذكي في التحقق من إعدادات الخصوصية والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على هاتفك، ويمكنك تعطيل خدمات الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك.

رابعاً – فحص جهازك بحثاً عن الفيروسات

تقوم خدمة جوجل Play Protect بفحص جميع تطبيقاتك للتأكد من سلامتها، ولكن حتى أكثر التطبيقات الموثوق بها يمكنها تطوير عيوب يمكن للمتسللين استغلالها، لذلك من الأفضل فحص التطبيقات على هاتفك بشكل دوري لضمان أمان تطبيقاتك.

خامساً – تفعيل أذونات التطبيق أثناء الاستخدام

إذا قمت بتثبيت تطبيق مع تعطيل كافة الأذونات، فلا يزال بإمكانك تشغيل الأذونات التي تريدها بشكل فردي في الإعدادات، أو تفعيلها أثناء الاستخدام وفي هذه الحالة ستتأكد من البيانات التي سيصل إليها.

كما يمكنك تفعيل الأذونات أو إيقافها من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم قسم مدير التطبيقات حيث يمكنك اختيار الأذونات التي يجب تشغيلها أو إيقافها مثل: الميكروفون والكاميرا، والموقع الجغرافي، وجهات الاتصال، وغيرها.

إقرأ أيضاً:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى