أهم 5 تطبيقات لحل مشاكل الواي فاي

أهم 5 تطبيقات لحل مشاكل الواي فاي

تقني نت – مع اسيتمرار اجراءات العزل والحظر المنزلي لفترات طويلة والتي تطبقها العديد من دول العالم مما أدى لتفعيل العمل عن بعد من المنزل وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وهذا أدى لزيادة الضغط على شبكات الواي فاي WiFi، والتي أصبحت متكررة وبشكل كبير، وفريق تقني نت سيلخص لكم أهم 5 تطبيقات لحل مشاكل الواي فاي.

ومن أهم مشكلات شبكة الواي فاي Wi-Fi، التباطؤ في الأداء أو حتى الإنقطاع في الإتصال بصورة مستمرة، وكذلك فقدان جهازك المحمول للإتصال في أماكن معينة من المنزل.

وهنا تأتي الحاجة لتطبيق يساعدك في تحليل أداء الشبكة وكذلك استكشاف المشكلات وإصلاحها.

كما وتضم متاجر التطبيقات الكثير من التطبيقات والتي تساعد في تحليل أداء شبكة الواي فاي WiFi، وذلك ما يمنح نظرة عامة حول مدى قوة الإشارة وكذلك مدى ازدحام الشبكة وما هي أقل القنوات ازدحامًا، وعليه فإنها توفر المعلومات اللازمة لتحسين أداء الشبكة.

وتاليًا أهم 5 تطبيقات تقوم بمساعدتك في استكشاف مشكلات شبكة الواي فاي WiFi وأيضًا إصلاحها.

1. تطبيق Network Analyzer

تطبيق Network Analyzer يعتبر أداة متقدمة ومهمة من أجل فحص شبكة الواي فاي WiFi وكذلك اكتشاف المشكلات ويعود الفضل بذلك للأدوات التي يقوم بتوفيرها، بحيث يتيح لك هذا التطبيق الكشف عن جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، إضافة للتفاصيل الأساسية للشبكة نفسها.

كما ويدعم التطبيق أيضًا أداة ping المسؤولة عن إختبار أداء الشبكة، كما يضم الإصدار المدفوع من التطبيق والذي ثمنه 4 دولارات العديد من الميزات المتقدمة الأخرى، منها: فحص منافذ جهاز التوجيه، وحالة جدار الحماية، واختبار سرعة الرفع والتنزيل.

التطبيق متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد وآيفون وآيباد.

2. تطبيق WiFi Analyzer

تطبيق WiFi Analyzer الخيار المثالي في حال كنت مهتمًا بالتفاصيل التقنية لشبكة الواي فاي WiFi الخاصة بك، وهذا ما يتيح لك فحص الشبكة، وقوة الإشارة إضافة لتحديد أقل القنوات المتاحة إزدحامًا في الشبكة، وهذا ما يساعدك للإنتقال إلى القناة المثلى، وكل هذه البيانات تُحدث لحظيًا أثناء فتح التطبيق.

كما ويتميز هذا التطبيق بمراعاة جميع معايير الأمان والخصوصية، حيث يعتبر هذا التطبيق مفتوح المصدر، وصُمم لإستخدام أقل عدد ممكن من الأذونات التي تكفي فقط لإجراء التحليل للشبكة.

التطبيق مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد، ولكنه غير متاح لمستخدمي آيفون وآيباد.

3. تطبيق Fing

من أهم ميزات تطبيق Fing أنه يتمتع بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث يقوم التطبيق يعرض الأجهزة المتصلة بشبكتك لحظيًا وكذلك نوعها وطبيعة اتصالها، مما يتيح لك إجراء اختبار سرعة اتصال الواي فاي WiFi من أجل التعرف على سرعة التنزيل ووقت الاستجابة.

وهذا التطبيق يتيح لك أتمتة اختبارات سرعة الشبكة من أجل الحصول على تقارير لقياس أداء مزود الإنترنت، ويقوم أيضًا بتحليل استخدام عرض النطاق الترددي حسب الجهاز، إضافة لتأمين الشبكة.

كما أن التطبيق يساعد في التحقق من وجود شخص غريب متصل بشبكتك، من خلال التحقق من سلوك اتصال Wi-Fi عن طريق ملاحظة الأوقات المزدحمة بشكل خاص التي يمكن أن تشير لوجود شخص غريب متصل بالشبكة، ولكن التطبيق لن يمكنك من قياس مدى قوة إتصال إشارة الواي فاي WiFi أثناء التنقل في أرجاء المنزل.

التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد ولمستخدمي آيفون وآيباد.

4. تطبيق Wi-Fi SweetSpots

يقوم تطبيق Wi-Fi SweetSpots بتوفير طريقة سهلة وبسيطة من أجل قياس قوة إشارة الواي فاي WiFi، وهذا يتم عن طريق القيام بجولة في المنزل، وتسجيل سرعات الواي فاي WiFi أثناء التنقل، مما يساعد على اكتشاف المكان المثالي لجهاز التوجيه اللاسلكي ونقطة الوصول والجهاز الذي تستخدمه لإجراء اجتماع الفيديو الخاص بعملك.

التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد ولمستخدمي آيفون وآيباد.

5. تطبيق Scany

يقوم تطبيق Scany بإتاحة الحصول على تقارير شاملة حول أداء شبكة الواي فاي WiFi تلك الخاصة بك، وذلك ابتداءً من الكشف عن الأجهزة المتصلة بالشبكة مرورًا بفحص حالة منافذ جهاز التوجيه وحتى فحص حالة جدار الحماية.

التطبيق يحتوي على العديد من أدوات تحليل الشبكات، تشمل: اختبار الاتصال والتتبع، وأداة WHOIS، وtraceroute، والبحث عن DNS، وفحص المنافذ، وغير ذلك الكثير، ولكنه ليس مجاني حيث سيكلفك 6 دولارات لشرائه، لذلك إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في إعداد الشبكات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها فهذا استثمار يستحق.

التطبيق متاح لمستخدمي آيفون وآيباد، ولكنه غير متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد.

اقرأ أيضًا

التعليقات مغلقة.