أدوات مشرفي المواقع Search Console و أهميتها

أدوات مشرفي المواقع Search Console و أهميتها

 تقني نت – خدمة أدوات مشرفي المواقع التي تَمنحُها مِنصة جوجل لمستخدميها وتعرف بإسم Google Search Console و يقدمها موقع Bing بإسم Bing Webmaster Tool تهدف أن تقدم لأصحاب المواقع الإلكترونية العديد من الخدمات التي تساعد في ظهور مواقِعهم بصورة جيدة في نتائج البحث.

حيث تمنح أداة مشرف الموقع أصحاب المواقع و مشرفيه مجموعة من الإحصائياتِ الشاملة لمواقِعهم، كما أنها تَمنحُهم إمكانية معرفة الروابط التي توجد بالموقع.

كما تساعد في ظُهور مقالات و صفحات الموقع بشكلٍ كبيرٍ في نتائجِ البحث وذلك عن طريق أن يقوم المُستخدم بمنح أدوات مُشرفي المواقع خريطة تخص موقعه، حيث تعرف هذه الأداة بمُصطلح Sitemap.

ومن أهم وظائف خرائط الموقع و أهميتها أنها تمنحُ المُستخدم مُساعدة في إتمام عملية الفهرسة Indexing التي قد سبق و تحدثنا عنها في العديد من المقالات.

كما تساعد أدوات مشرفي المواقع على تقديم دليل للمُستخدم على فئة من المعلوماتِ عن إحصائيات الموقع، و الكلمات المفتاحية Keywords ، و روابط الباكليكات Backlink التي حَصل عليها الموقع.

في المقابل تقدم أداة Google Search Console في معرفة عدد الصفحات التي تمّ بالفعل عملية فهرسة لها.

و هناك العديد من الإيجابيات التي تمنحها أدوات مُشرفي المواقع ، سوف نتحدث عنها في الأسطر اللاحقة :

الصفحة الأساسية لأدوات مشرفي المواقع

يوجدْ بتلكَ الصفحةِ كمٍ من المعلوماتِ والتي تَخصُ الموقِعِ بصورةٍ شاملةٌ، ومن تلكَ المعلوماتِ:

الروابطْ التي تُقدّم لِمُحركَ البحثِ، كمٍ من الصفحاتِ التي تمت عمليةُ الفِهرسةِ بها في مِنصةْ جوجل، الأخطاءِ التي وُجدتْ في الروابطْ،

كما أيضاً يوجدْ في الجهةُ اليُمنى لأدواتِ مُشرفي الموقعِ بها العديدُ من الخياراتِ والتي تُوصلنا إلى معلوماتٍ دقيقةٌ عن الموقِعِ.

أداة جلب وما هي طريقة استخدامها؟

على سبيلِ المثالِ لتلكَ الأداةِ هي مِنصةْ جوجل، وهي نوع من أنواعِ أدوات مُشرفي المواقع، كما يوجد أداة جلب مثلاً خاصة بموقع Bing التي تعرف بإسم Bing webmaster Tool.

و يمكن من خلال هذه الأدوات منح المُستخدم الإمكانية في منح الروابط لمُحركِ البحث بصورةٍ يدوية و ذلك بواسطةْ وضع تلكَ الروابط في المكان المُحدد، حيثُ أنها من أسرع الأدوات تمكُناً في عملية أرشفة المقالات بِسُرعة  خلال مِنصة جوجل Google.

كما تلكَ الأداةِ يَستخُدمها بصورةٍ أكثرُ هي المدوناتِ الخاصةُ بالأخبار وذلك بهدف الأرشفة السريعةُ لرابِطِها وذلك قبل أن ينتهي هذا الخبرُ المُراد نشره، فتلكَ الأداة تُستخدم بشكل خاص في سرعة الأرشفة.

يمكن أن يتم ذلك من خلال وضع الرابط في الخانة المخصصة لها و بعد أن ينتهي المُستخدمْ من وضع الرابط يضغط على زر الجلب و بعدها يطلب اتمام عملية الفهرسة و الانتظار لبعض الوقت.

يقول الغالبية أن شروط الفهرسة من خلال أداة الجلب لها شروط محددة منها أن يكون طلب فهرسة الروابط 9 روابط في الأسبوع، و خمسون رابط في الشهر، ولكن هذا الأمر تقريباً كان في السابق ولكن حالياً لا نتوقع أن يكون هذا الأمر مطبقاً.

ولكن ما ننصح به هو أن على مستخدمي هذه الأداة عدم استخدامها كثيراً.

أداة أخطاء الزحف

هي نوعٍ من أنواعِ أدواتِ مُشرفي الموقع أيضاً، بها كافةُ أخطاءِ الزحفِ والتي تُنتجْ من خلالِ مِنصةُ جوجل، و توضح أي رابط موجودة به أي مُشكلة سواء أكانت مُشكلة خاصة بالزحف إلى الموقع أم مُشكلة من داخل الموقع.

كما انها تضم أيضاً مؤشر وظيفتهُ عمل تقييمات للأخطاء التي تكون موجودة على الموقع.

أداة إحصائيات الزحف

من خلال تلك الأداة يُمكن للمشرفي المواقع أن يَحصُلوا على إحصائية بها كمية الزحف التي حصلت في اليوم، الشهر، و معهم الوقت الذي تم فيهِ ذلك.

كما يوضح نسبة الزحف هل كان مُرتفع أم منخفض و غيره من الأمور.

روابط إلى الموقع

تَحوي تلك الأداة على جميعُ المواقعِ التي بها باك لينك والمواقع التي من خلالِها يتم الإشارة إلى الموقع سواءاً أكانت روابط خارجية أو روابط داخلية .

كما يمكن من خلالِها أيضاً مَعرفة الكلمات المُفتاحية و التي من خلالِها يتم الإشارة الى موقع المُستخدم.

الأداء

يتمكن المُستخدم من خلالِها أن يعرف كم مرة ظهر الموقع في مُحرك البحث، و مرات النقرات أيضاً التي تمَ النقر عليها من خلال محرك البحث، عددِ الكلماتِ التي من خلالِها يَظهرُ الموقعِ في جوجلْ، وما هي مراتِ ظهورهِ طبقاً لأي كلمةً.

فحص عنوان URL

من خلال تلكَ الأداة يُمكن لمالكي المواقع الالكترونية معرفة كافة البيانات التي تَخص كُل رابط أو أي مقال، وهل تمت له عملية فهرسة أم لا.

وفي حال لم يتم فهرسة الرابط او المقال يمكن فهرستة طلب ذلك و الفهرسة بشكل يدوي كما ذكرنا سابقاً ، وهو ما يجعل عناكب البحث التنبه لهذا المقال و الزحف اليه.

قابيلة الإستخدام على الهواتف الذكية

يُمكن من خلال تلكَ الأداة معرفة الصفحات التي يُمكن استخدامِها من قبل الهاتف الذكي ، و معرفة الصفحات و المقالات التي تكون غير قابلة أيضاً ليتم إجراءِ التعديلات اللازمة عليها.

فوائد أخرى لأدوات مشرفي المواقع

أصدرت شركة جوجل تحديثها لأدوات مشرفي المواقع و قدمت العديد من المميزات الجديدة منها المساعدة في تحديد التحسينات اللازمة للموقع.

كما قدمت خاصية ما زالت تحت التجربة تقدم معرفة سرعة الموقع و الصفحات المطابقة لمتطبات السرعة المطلوبة للجوال و لأجهزة سطح المكتب و الصفحات الغير مطابقة.

كما يمكنك من خلال أدوات مشرفي المواقع رفع خريطة الموقع ، كما يمكنك أيضاً تحديد ملف الزحف الخاص ببوتات محركات البحث و الذي يعرف بإسم ملف Robot.txt و تمنحك إمكانية التعديل عليه بشكل مباشر.

 

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان / أدوات مشرفي المواقع Search Console و أهميتها ، نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.