إعلان
الإقتصادالإقتصاد العربي

وصول أول شحنة نفط عراقي الى الأردن

تقني نت

Advrtisment

وصول أول شحنة نفط عراقي الى الأردن

تقني نت – وصلت الى المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الاربعاء أول شحنة من النفط الخام العراقي الذي سيتم تصديره للمملكة بواقع 10 آلاف برميل كل يوم ، و تنقل برياً بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شهر فبراير الماضي.

Inline

وأشارت المهندسة هالة الزواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في تصريح للصحفيين على وصول أول شحنة نفط قائلة:

بوصول طلائع شحنات النفط العراقي اليوم ننتقل بعلاقات التعاون الاقتصادي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيقة الى مرحلة جديدة ترسخ نهجا يقوم على المصالح الاقتصادية المشتركة لخدمة البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضافت:

بإستيراد النفط من السوق العراقي ندشن عهدا جديدا للنقل البري بين البلدين بإعادة الحياة لهذه الطريق وخدمة المجتمعات المحلية على امتدادها في الأردن والعراق، مشيدة بجهود الاشقاء في العراق التي أثمرت عن انجاز هذا الجزء المهم من التعاون الطاقي بين الجانبين بفضل اهتمام و دعم قيادتي البلدين الشقيقين.

مذكرة التفاهم بين الاردن والعراق

أكدت زواتي أهمية مذكرة التفاهم التي يشتري بموجبها الأردن نفط العراق خام كركوك بأسعار تعادل خام برنت يحسم منها كلف النقل وفرق المواصفات، في تشغيل أسطول النقل البري بين البلدين وفتح المزيد من فرص العمل غير المباشرة لدى الجانبين.

وأعربت زواتي عن أملها أن نشهد قريباً إنجاز المزيد من مشاريع التعاون في مجال الطاقة بين الأردن و العراق خاصة الربط الكهربائي المشترك وانبوب تصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.

وكان الأردن والعراق قد وقعا في شهر شباط 2019 مذكرة تفاهم يستورد بموجب النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام، وبما لا يزيد عن 10 ألاف برميل في اليوم وهو ما يشكل 7% من الاحتياجات الكلية للمملكة، قابلة للزيادة في فترة قادمة وفقاً لما يتفق عليه الجانبان.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( وصول أول شحنة نفط عراقي الى الأردن )، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم، نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

وكالات

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق تقني.نت فريق متخصص بالتدوين في مجال العملات الرقمية والإقصاد العربي والعالمي ، ومهتم في مجال التكنولوجيا ، يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
إغلاق
إغلاق