الرئيسيةالإقتصادقطر توقع اتفاقيات لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 1.7 مليار ريال
قطر توقع اتفاقيات لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 1.7 مليار ريال - تقني نت الاقتصاد
الإقتصادالإقتصاد العربي

قطر توقع اتفاقيات لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 1.7 مليار ريال

قطر توقع اتفاقيات لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 1.7 مليار ريال

 تقني نت – تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، و بحضور وزير الدولة لشؤون الطاقة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول.

ظمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء و الماء المعروفة بإسم كهرماء حفل توقيع اتفاقية مشروع محطة الخرسعة للطاقة الشمسية اليوم الأحد الموافق 19 يناير 2020.

حيث تسلمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء و الماء -كهرماء- ما يقارب 5 عروض من المطورين العالميين المُؤهلين لمُناقصة المشروع، و قامت كهرماء بمراجعة و تقييم العروض المقدمة من الناحية الفنية و القانونية و التجارية.

حيث كانت كهرماء قد قامت مسبقًا بتأهيل 16 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في إنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، حيث تم استلام العروض من الشركات والتحالفات العالمية من فرنسا و اليابان و كوريا الجنوبية و الصين.

الأمر الذي يدُل على قُوة و جاذبية السوق القطري، كما يعكس إهتمام الشركات العالمية بالمُشاركة.

حيث قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي بأن قطر وقعت إتفاق مع شركة توتال Total الفرنسية و شركة ماروبيني Marubeni اليابانية لتنفيذ و تشييد مشروع طاقة شمسية قدرته حوالي 800 ميجاوات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في الدوحة، حيث أشار الكعبي الى أن تكلفة محطة الطاقة الشمسية الجديدة المزمع تنفيذها تبلغ حوالي 1.7 مليار ريال قطري أي ما يقارب 467 مليون دولار أمريكي.

هذا وتجدر الاشارة الى أن شركة سراج للطاقة، و هي مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة الكهرباء و الماء القطرية، ستملك ما نسبته 60% في المشروع، بينما تحوز Total و Marubeni نسبة 40 % المُتبقية.

اقرأ أيضًا

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( قطر توقع اتفاقيات لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 1.7 مليار ريال في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.