غلاء الأسعار في تركيا بسبب التضخم الأعلى خلال 15 عاماً

غلاء الأسعار في تركيا بسبب التضخم الأعلى خلال 15 عاماً

تقني نت – أظهرت البيانات الرسمية التركيه في آخر تحيث لها اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم في البلاد ارتفع إلى نحو 25% للأساس السنوي في سبتمبر/أيلول الماضي .

يعد هذا الارتفاع في مستوى التضخم هو اعلى المستويات خلال الـ 15 عام السابقين، ولعل هذا التضخم المرتفع يوضح مستوى شدة تأثر الاقتصاد التركي بأزمة العملة ، التي أثرت بشكل عام على المستهلكين.

وفي اطار ذلك قال وزير المالية التركي إن الحكومة التركية ستقوم بالاعلان عن جملة من القرارات والإجراءات لمواجهة التضخم والارتفاع المستمر فيه .

الإحصاءات الشهرية والسنوية

تشير بيانات معهد الإحصاء في تركيا أن احصاءات الشهرية تشير الى أن التضخم ارتفع خلال شهر سبتمر بنسبة 6.3 % ، مقارنة بشهر أغسطس الذي سبقه ، وبذلك تجاوز مستوى التضخم سقف التوقعات الذي كان متوقعا من رويترز بعد قيامها باستطلاع آراء 15 خبير اقتصادي والذين توقعوا بأن مستوى التضخم لشهر سبتمر سيرتفع بما نسبته 3.6 % .

أما فيما يخص الاحصاءات السنوية فقد بلغ التضخم 24.5 % وهو أعلى مستوى منذ نهاية عام 2003. أما أسعار المنتجين فارتفعت بنسبة قاربت 11 %على اساس شهري وبنسبة 46 %على اساس سنوي.

سبب التضخم الحالي؟!

يعود مستوى التضخم الحالي بسبب خسارة العملة التركية ( الليرة التركية ) ما يقارب 40 بالمائة من قيمتها منذ بداية العام الحالي 2018 ، ويعود سبب خسارة هذه القيمه بسبب عاملين أساسيين : الأول بسبب مخاوف من سيطرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية ، والسبب الثاني هو الخلاف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة الامريكية نتيجة الازمة السياسية بعل أزمة القسيس الامركي المسجون لدى السلطات التركية ، والذي تم ادانته بدعم الجماعات الارهابية في محاولة الانقلاب الأخيرة على الرئيس التركي .

هبوط العملة أدى لارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية الأساسية والثانوية ، كما ادت الى ارتفاع الوقود ، كما ادت لهروب وخروج بعض المستثمرين الاجانب الذين كانوا ينظرون الى السوق التركية على اساس انها سوق صاعد وناش وله مستقبل جيد .

وتراجعت الليرة في أعقاب نشر بيانات التضخم الغير متوقعه حيث بلغت قيمة العملة التركية 6.0633 ليرة للدولار بحلول الساعة 0717 بتوقيت غرينتش.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات عدا الخمور، المساهم الرئيسي في تضخم أسعار المستهلكين، بنسبة 6.4 بالمئة عن الشهر السابق. وأشارت البيانات إلى أن أسعار الأثاث والأجهزة المنزلية سجلت أعلى زيادة شهرية بنسبة بلغت 11.41%، تليها أسعار النقل التي ارتفعت 9.15%.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( غلاء الأسعار في تركيا بسبب التضخم الأعلى خلال 15 عاماً ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال و أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم. مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.