صادرات إيران النفطية تقترب من الصفر

صادرات إيران النفطية تقترب من الصفر

تقني نت – كشفت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي في تقرير لها عبر نسختها الفارسية، عن اقتراب مبيعات النفط الإيرانية إلى مستوى صفر برميل يومياً، بعد تدنى صادرات طهران من الخام ومكثفات الغاز إلى 196 ألف برميل يومياً في آب الماضي، وأكدت الهيئة أن حجم الانخفاض في الصادرات النفطية الإيرانية بلغ 90 بالمئة مقارنة في تموز الماضي.

وذكرت العين الاخبارية إلى أن صادرات سوق الخام الإيراني تقترب فعلياً من الحالة الصفرية في الأشهر الأخيرة، بعد تكدس مخزون نفطي إيراني بري وبحري غير مسبوق تاريخياً يقدر بنحو 120 مليون برميل نفط على الأقل دون مشترين، جزء كبير من الصادرات النفطية لطهران خلال الشهر الماضي يقارب 138 ألف برميل/ يوم وصل إلى الصين، ومقدار قليل منه إلى تركيا وسوريا وهو الرقم الذي لم يصل إليه مستوى صادرات الخام الإيراني حتى في ذروة الحرب مع العراق 1980-1988.

وأشارت بي بي سي في تقريرها إلى أن الولايات المتحدة ألغت في نيسان الماضي إعفاءات نفطية، حيث كانت الصين والهند تعارضان خطوة واشنطن لكن بيانات شركة كبلر متخصصة في تتبع ناقلات النفط كشفت عن خفض نيودلهي وارداتها من الخام الإيراني إلى صفر برميل، وتقليص بكين مشترياتها كذلك بمقدار السدس مقارنة بالعام الفائت.

أضاف التقرير أن الصين والهند تحجمان عن تقديم الدعم الكافي لطهران، باعتبارهما من كبار المشترين للخام الإيراني خلال السنوات الماضية، غير أنهما اتجها إلى تقليص حجم وارداتهما النفطية من إيران في الشهرين الماضيين، وربطت هيئة الإذاعة البريطانية بين انخفاض حجم المبيعات النفطية وانكماش إنتاج الخام الإيراني إلى أقل من 2 مليون و200 ألف برميل يومياً، تبعاً لصعوبة تخزين الفائض لدى طهران.

صادرات إيران النفطية

ومن المرجح أن يؤدي تقلص حجم الإنتاج والمعروض من الخام الإيراني إلى رفع تكلفة الإنتاج، فضلاً عن انكماش العوائد المالية الناجمة عن التصدير، وبالتالي يفرض مزيداً من الضغوط على صناعة النفط الإيرانية، بحسب التقرير.

واختتمت بي بي سي تقريرها بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نجحت حتى الآن في وعودها المتعلقة بتصفير الصادرات النفطية الإيرانية، على الرغم من تهديدات مسؤولي طهران بمواصلة التصدير، الذي تضاءل فعلياً دون توتر داخل أسواق الطاقة العالمية.

وعلى صعيد متصل زادت كوريا الجنوبية خامس مشترٍ للنفط الإيراني مستوى مشترياتها من الخام الأمريكي في آب الماضي، وسط توقف الصادرات النفطية الإيرانية.

وكشفت بيانات الجمارك الكورية الجنوبية، أن واردات سيؤول من الخام الأمريكي وصلت إلى 1.43 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، بزيادة بلغت 887 ألف طن مقارنة بعام 2018.

 

المقال المذكور أعلاه بعنوان : (صادرات إيران النفطية تقترب من الصفرفي موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.