زعماء أمريكا وكندا والمكسيك يوقعون اتفاقية تجارية لأمريكا الشمالية

زعماء أمريكا وكندا والمكسيك يوقعون اتفاقية تجارية لأمريكا الشمالية

تقني نت – قامت كل من الولايات المتحدة وكذلك كندا و المكسيك اتفاقية للتجارة لأمريكا الشمالية، حيث توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقرار سلس لها في الكونغرس الأمريكي بالرغم من المشرعين.

قادة هذه الدول توصلوا لاتفاق من حيث المبدأ لتنظيم عملية التجارة المشتركة والتي تزيد قيمتها عن تريليون دولار بعد عام ونصف من مفاوضات صعبة اختتمت قبل ساعةواحدة فقط من الموعد النهائي 30 سبتمبر.

ومنذ ذلك الوقت يدور نزاع بين الأطراف الثلاثة بشأن صياغة النقاط الأكثر دقه للاتفاق، كما أنهم ظلوا على خلاف حتى قبل ساعات من أن يجلس المسؤولين ويقوموا بالتوقيع على الاتفاق في نفس الوقت الذي كانت فيه قمة مجمةعة العشرين تنطلق في مدينة بيونس أيرس.

كما أن على الهيئات التشريعية في الدول الثلاث أن توافقت على الاتفاقية المعروفة باسم اتفاقية الولايات المتحدة-المكسيك-كندا قبل أن يبدأ سريانها وتحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا المشالية.

لكن وعلى ما يبدو بأن المشهد التجاري الأمريكي سيشهد تجول كبير في يناير حيث سيسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب الأمريكي بعد فوزهم بانتخابات التجديد النصفي بوقت سابق.

كما تعهدت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي بالتدقيق الوثيق في الاتفاقية الجديدة، كما قالت بأنه وبعد توقيع الاتفاقية بين الدول الثلاث فإنها تفتقر لحماية كافية للعمالة والبيئة.

لكن من جهة أخرى قال ترامب والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر بثقتهما بأن الكونغرس سيقر الاتفاقية.

كما أبلغ ترامب الصحفيين أعتقد بأننا سنحصل على دعم الكثير من الديمقراطيين، قبيل مشاركته بالتوقيع على الاتفاقية التي يشير إليها على أنها نافتا الجديدة.

كما وأن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أبلغ الرئيس الأمريكي بأن عليهما أن يواصلا العمل مع بعضهما البعض لإلغاء الرسوم الجمركية على الصلب وكذلك الالمومنيوم.

و تجدر الاشارة الى أن الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو قد إنضم إلى مراسم التوقيع في اليوم الأخير له في منصبه.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / زعماء أمريكا وكندا والمكسيك يوقعون اتفاقية تجارية لأمريكا الشمالية ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.