روسيا تكشف عن تعاون إقتصادي واعد مع قطر

روسيا تكشف عن تعاون إقتصادي واعد مع قطر

تقني نت – عقد اجتماع بين الوفد الروسي برئاسة رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين ، و الوفد القطري برئاسة رئيس المجلس الاستشاري القطري أحمد بن عبد الله بن زايد آل محمود، في مدينة أنطاليا التركية على هامش الاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول أوراسيا.

وجاء الاجتماع لبحث سبل التعاون بين البلدين وزيادة الاستثمارات بين البلدين ، حيث أشاد فولودين، بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا وقطر، مشيرا إلى قفزة بصادرات روسيا الزراعية إلى دولة قطر.

قال البرلماني الروسي أن الزراعة تعد إحدى القطاعات الواعدة للتعاون بين البلدين، وخاصة بعد أن حققت قفزة نوعية خلال 2017، حيث صعدت بـ2.3 مرة مقارنة بمستواها في 2016، لتصل إلى 38 مليون دولار.

من جهته أكد رئيس المجلس الاستشاري حرص بلاده على تعزيز وتطوير العلاقات مع روسيا والارتقاء بها  إلى أفضل المستويات، لافتا إلى ترحيب بلاده بمزيد من التعاون مع روسيا.

و في اشارة إلى حجم التجارة بين البلدين قال فولودين إن “حجم التجارة ليس كبيرا، لكنه مؤشر على وجود نقاط جديدة للتقارب بين روسيا وقطر”، لافتا إلى أن العلاقات بين موسكو والدوحة تتطور في مجالات متنوعة، بما في ذلك في مجالات الطاقة ، حيث دعا فولودين المسؤول القطري لزيارة روسيا، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم العلاقات بين البرلمانين الروسي والقطري.

حجم التجارة بين روسيا وقطر

ووفقا لبيانات موقع “ITC Trade“، فقد بلغ حجم التجارة بين البلدين 73.2 مليون دولار فقط، شكلت صادرات روسيا إلى قطر 49.7 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 23.5 مليون دولار.

يشار إلى أن السلع الأهم، التي صدرتها روسيا إلى قطر خلال العام الماضي كانت الحبوب والتي بلغت قرابة 36 مليون دولار.

وشهدت العلاقات الروسية القطرية في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا، ويسعى البلدان إلى تكثيف حجم التبادل التجاري الذي لا يتماشى حاليا مع إمكانيات البلدين.

و تجدر الإشارة إلى أن الطرفين قد ناقشا خلال الاجتماع الذي تم أيضاً إمكانية عقد مؤتمر حول الأمن السيبراني في قطر بمشاركة ممثلين عن دول أوراسيا ودول أخرى.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( روسيا تكشف عن تعاون إقتصادي واعد مع قطر ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.