حفر ثاني أكبر حقل للغاز في مصر

حفر ثاني أكبر حقل للغاز في مصر

ينتظر أن تبدأ شركة دانة غاز الإماراتية بأعمال حفر في هذا العام في منطقة تقول بأنها ربما تصبح ثاني حقل عملاق للغاز في مصر،  بعدما أن أشارت بيانات لوجود احتياطيات بنحو 20 تريليون قدم مكعب.

وقال الرئيس التنفيذي لـدانة غاز – باتريك أولمان وارد- لرويترز، على هامش منتدى للطاقة يوم الثلاثاء بأن هذه البيانات ستخضع للاختبار في أبريل أو مايو وذلك فور بدأ أعمال الحفر في منطقة ربما تحوز ما بين 4 و6 تريليونات قدم مكعب من الغاز.

وقال: “وهذا أحد النواحي فقط” من منطقة حقل شمال العريش والذي يقع في شرق البحر المتوسط وهو واحد من 3 حقول لدانة غاز في منطقة الامتياز 6 والتي كانت قد حصلت على ترخيص بالتنقيب فيها عام 2014، كما أضاف بأن الحقول الثلاثة معاً لربما تحوز احتياطيات بنحو 20 تريليون قدم مكعب.

حيث سيجعل هذا المستوى من الاحتياطي من تلك المنطقة ثاني أكبر حقل للغاز بعد حقل ظُهر المصري، الذي تقدر احتياطاته بنحو 30 تريليون قدم مكعب، واكتشفته شركة إيني الإيطالية في عام 2015، وهو ما جعل مصر لاعب أساسي في غاز البحر المتوسط كما تأمل حالياً بأن تصبح مركز إقليمي لإعادة التصدير.

وقال باتريك أولمان وارد بأن استثمارات دانة غاز بين 50-100 مليون دولار سنوياً ولكنها ستستثمر نحو 5 مليارات دولار لتطوير الثلاثة، كما أن الاكتشاف ربما يكون عامل رئيسي في تعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة الغاز ودعم إمداداتها إذا بدأت احتياطيات حقل ظُهر تتناقص، حيث تواجه مصر احتمال أن تصبح مستورد صافي للغاز بحلول 2023.

التعليقات مغلقة.