الرئيسيةالإقتصادتطبيق الضريبة الإنتقائية على السجائر ومنتجات أخرى في سلطنة عمان
الضريبة الانتقائية - تقني نت سلطنة عمان
الإقتصادالإقتصاد العربي

تطبيق الضريبة الإنتقائية على السجائر ومنتجات أخرى في سلطنة عمان

تطبيق الضريبة الإنتقائية على السجائر ومنتجات أخرى في سلطنة عمان

تقني نت – بدأ تطبيق الضريبة الإنتقائية Selective Tax في سلطنة عمان إعتبارا من اليوم الموافق 15 يونيو 2019 ، وذلك على مجموعة من السلع التي تشمل السجائر و باقي منتجات التبغ ، و مشروبات الطاقة ، و المشروبات الغازية و الكحول ، ومشتقات الخنزير ، وذلك بالإشارة الى المرسوم السلطاني رقم(23 /2019) ، والذي تقرر بمنح 90 يوما من صدور القانون لتطبيق الضريبة

وسوف تطبق الضريبة الانتقائية على كل من التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية ولحوم الخنزير بنسبة 100% ، بينما تطبق نسبة 50% على المشروبات الغازية.

وسيتم تطبيق الضريبة الإنتقائية على أساس سعر البيع بالتجزئة ، و لمعرفة آلية التطبيق بشكل كامل فقد ذكرت الأمانة العامة للضرائب بأنها ستنظم حلقة عمل مخصصة للمستوردين والمخلصين الجمركيين في الإدارة العامة للجمارك في العاصمة مسقط غدا الأحد الموافق 16 يونيو 2019 ، للتعريف بـالضريبة الانتقائية وآليات تحصيل الضريبة على السلع الانتقائية المستوردة.

كما تجدر الإشارة الى أن الأمانة العامة للضرائب قد قامت برفع نموذج الإخطار الإلكتروني لإستيراد السلع الانتقائية على موقعها الإلكتروني، حيث يتوجب على مستورد السلع الانتقائية القيام بتحميل النموذج وتعبئة الحقول المتعلقة ببيانات المستورد والكميات المستوردة وسعر بيع التجزئة للوحدة الواحدة من كل سلعة.

كما سيستوجب على المستورد إرسال الإخطار الإلكتروني إلى الأمانة العامة للضرائب عبر عنوان البريد الالكتروني الموضح في الإخطار، ورفع الإخطار الإلكتروني كمرفق عند تقديم البيان الجمركي، وأيضاً طباعة الصفحة المتعلقة ببيانات المستورد وإجمالي الضريبي وتقديمها يدوياً إلى موظف الجمارك عند تخليص الشحنة.

وكالات
Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.