تراجع أسهم البورصة الاردنية امس الى ادنى مستوى لها منذ 2004

تراجع أسهم البورصة الاردنية امس الى ادنى مستوى لها منذ 2004

بحلول نهاية تعاملات جلسة الأمس الموافق 11 ديسمبر 2018 تراجع المؤشر العام لبورصة عمان- الأردن لأدنى مستوى له منذ عام 2004 ليقوم بالإغلاق عند مستوى 1801 نقطة، كما ان الأسهم قد خسرت بنحو 0.84 بالمئة من قيمتها التسويقية بين تعاملات الأمس وقبل الأمس من 15.5 مليار دولار لتصل إلى 15.4 مليار حيث بلغت خسائرها التراكمية منذ بداية العام ولغاية الأمس 9.11 بالمئة.

وقال الدكتور جواد العناني في محاضرة ألقاها أن قانون ضريبة الدخل الذي أقرته الحكومة قد تسبب بخسائر سوق عمان المالي حتى اليوم مليار دولار من قيمة أسهم السوق نتيجة لوضع ضريبة على أرباح المضاربة.

أما وسطاء البورصة فقالوا بأن تأخير إنخاذ إجراءات بشأن ضريبة المتاجرة بالأسهم سيزيد من الخسائر، كما أن ضريبة المتاجرة بالأسهم تعد سبب رئيس في تراجع مؤشر البورصة يأتي هذا مع تنامي القلق والمخاوف للضريبة أثر مباشر على الأسهم التي يتم تداولها في البورصة الضعيفة أصلاً.

مجمل الخسائر

كما وبلغت خسائر الأسهم منذ إقرار قانون ضريبة الدخل بنحو مليار دينار، كما وتراجع السوق 8 نقاط مئوية، حيث أن هذا يعتبر أسوء سوق للأسهم منذ 2004.

وكان رئيس هيئة الأوراق المالية السيد محمد صالح الحوراني قد قال بأن الأطراف المعنية بالسوق المالي قد اتفقت فعلياً على بعض المقترحات والتي من شأنها المساعدة للوصول لآليات تقوم بتخفيف الآثار السلبية التي من الممكن أن تنتج عن فرض ضريبة المتاجرة بالأسهم.

كما قال تنخرط في هذه العملية بورصة عمان ونقابة أصحاب شركات الخدمات المالية وجمعية المستثمرين في الأوراق المالية وكذلك عدد من ممثلي شركات الخدمات المالية بمشاركة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

و أضاف قائلاً :

لقد تم فعلياً الإتفاق على بعض المقترحات كما وتم تزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بهذه المقترحات ليتم أخذها بعين الإعتبار عند إعداد الدائرة للتعليمات التطبيقية الخاصة بضريبة المتاجرة بالأسهم، والتي قالت الدائرة بأنها ستعطيها الأولوية كما وستعمل على إعدادها بشكل يؤدي لعدم التأثير على نشاط السوق المالي.

هذا و قال في تصريحات سابقة المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن الانخفاض الكبير في التداولات ما هو إلا رد فعل السوق والمستثمرين على إقرار ما يتعلق بالمتاجرة بالأسهم بقانون الضريبة الجديد.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / تراجع أسهم البورصة الاردنية امس الى ادنى مستوى لها منذ 2004 ، نتمنى أن نكون قد نقلنا كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.