الناتج المحلي الإجمالي أهميته وتأثيره ونتائجه ومؤشراته

الناتج المحلي الإجمالي أهميته وتأثيره ونتائجه ومؤشراته

تقني نت – الناتج المحلي الإجمالي ما هو؟ وما هي مكوناته وأهميته؟ وكيف يتم احتسابه؟ والعديد من الأسئلة التي ما زل الكثير يبحث عنها لمعرفة دلالات هذا المصطلح المهم.

يعرف مصطلح الناتج المحلي الإجمالي يأنه مؤشر يقيس القيمة الإجمالية للخدمات وكذلك السلع التي تقوم الدولة بانتاجها خلال فترة معينة من الزمن.

وبحسب دراسة مفهوم الناتج المحلي الإجمالي التي صدرت عن إدارة الأبحاث الإقتصادية بمؤسسة النقد العربي السعودي في 2016، فالناتج المحلي الإجمالي يعتبر أحد المصطلحات المالية التي تحمل مفاهيم كثيرة.

منها الناتج المحلي الإجمالي الإسمي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والنتاج المحلي الإجمالي القومي والناتج المحلي الإجمالي الصافي. 

أما الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي الإسمي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي :

فإن الناتج المحلي الاجمالي الإسمي يتم احتساب الأسعار فيه بحسب الأسعار الجارية أو تلك السائدة بالسوق، حيث أنه يراعي التغيرات التي تطرأ على كل من الأسعار والقيم.

أما الحقيقي فيتم احتسابه بناءً على قيم وأسعار ثابتة، كما وهناك اختلاف بين الناتج المحلي والناتج القومي، إذ يكون الإحتساب بالمحلي بالإستناد لعناصر الإنتاج الموجودة داخل نطاق الدولة.

والقومي يشمل مواطني الدولة المستثمرين في الخارج، أما الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج المحلي الصافي، فالأول لا يستثني رأس المال، بينما بالصافي يتم استثناؤه.

الأهمية والتأثير

يكتسب الناتج المحلي الإجمالي الأهمية كونه يقوم برصد الأنشطة الإقتصادية التي قام بها مجتمع ما خلال فترة من الزمن، كما ويشمل مجموعة متاكملة من الإحصاءات التي تتيح لواضعي السياسات المالية إمكانية تحديد إذا ما كان الإقتصاد يشهد حالة انكماش أو توسع.

كما ويساعد على تقييم النشاط الإقتصادي ومدى اكفاءته، وعليه فيعد الناتج المحلي الإجمالي مؤشر مهم يستند عليه في وضع الخطط والسياسات التنموية ومعرفة توجيهات الإقتصاد الحالية وكذلك بناء التوقعات المستقبلية.

ويمكن استخدامه في التحليلات الإقتصادية والمقارنة بين مستويات الأداء الإقتصادي للكثير من الدول، كما ولإحصاءات الإنفاق التي تشمل عليها بيانات الناتج المحلي الإجمالي من أهم فوائده، إذ يمكن عن طريقه رصد توجهات الإستهلاك للقطاعات الرئيسية والمستهدفة كذلك.

مكوناته وكيفية احتسابه

بحسب آخر نسخة من نظام الحسابات القومية الذي صدر عن المكتب الإحصائي بالأمم المتحدة في 2008، فيتم احتساب الناتج المحلي الإجمالي بناءً على ثلاث عناصر أساسيية: الإنتاج والدخل والإنفاق، ويشمل ذلك:

  1. مكونات الإنتاج المحلي.
  2. الدخل الناتج عن الإنتاج
  3. التحويلات
  4. إنفاق الأسر
  5. رأس المال
  6. المعاملات المالية وغيرها.

وهذا يعني أن عملية احتساب الناتج المحلي الإجمالي تمر عبر ثلاث مراحل؛ إذ يتم الإنتاج على أيدي العناصر المنتجة، ثم تحصل هذه العناصر على دخل نظير عملها ثم تنفق هذا الدخل بالاستهلاك.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / الناتج المحلي الإجمالي أهميته وتأثيره ونتائجه ومؤشراته ، نتمنى أن نكون قد وفقنا بإختيار كل ما هو مفيد لكم.

التعليقات مغلقة.