العراق يزيد احتياطاته من الذهب إلى 96 طن

العراق يزيد احتياطاته من الذهب إلى 96 طن

تقني نت – وفقاً لما كشفت عنه بيانات مجلس الذهب العالمي فقد بلغ إحتياطي دولة العراق من الذهب في نهاية الربع الثالث من عام 2018 ما يقارب 96.3 طن.

الأمر الذي سمح للعراق بالتقدم على إقتصادات عربية غنية بإحتياطات المعدن الأصفر، جاء هذا بعد أن هزت التوترات الجيوسياسية و التجارية إلى جانب سياسة العقوبات التي تمارسها واشنطن الثقة بالدولار الأمريكي خلال السنوات الأخيرة، وهو ما دفع عدد من البنوك المركزية العالمية إلى زيادة مشترياتها من الذهب.

وأظهر أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية حول العالم قامت بشراء حوالي 651.5 طن من الذهب خلال عام 2018.

مُشيراً إلى أن روسيا و تركيا قد رفعتا احتياطي الذهب لديهما على حساب إحتياطي الدولار الأمريكي الذي كانا يعتمدان عليه بشكل مباشر أو غير مُباشر.

هذا و أضاف التقرير أن دُول مثل العراق و الهند و الصين و كازاخستان كانت بين كبار مشتري الذهب في 2018، و وفقاً للبيانات فقد زاد العراق احتياطياته من الذهب خلال العام الماضي بواقع 6.45 طن ليصل إجمالي ما يحوزه من ذهب إلى 96.3 طن.

و بهذا فقد احتل العراق المرتبة الـ 37 على مستوى العالم و الرابعة على مستوى الدول العربية في ترتيب الدول من حيث احتياطات الذهب، وقد تقدم الإقتصاد العراقي على اقتصادات خليجية غنية مثل الكويت و قطر و الإمارات.

احتياطات الذهب هي جزء من إجمالي الاحتياطات التي يمتلكها بلد ما، فبالنسبة للعراق تشكل احتياطاته نسبة 6.7 بالمئة من إجمالي الاحتياط، الذي بلغ في نهاية سبتمبر الماضي 58.451 مليار دولار حسب ما ذكره تقرير المجلس.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( العراق يزيد احتياطاته من الذهب إلى 96 طن ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم، نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد.

التعليقات مغلقة.