الرئيسيةالإقتصادالسعودية تعفي خالد الفالح و تعيّن الأمير عبد العزيز بن سلمان خلفاً له
السعودية تعفي خالد الفالح وتعين الأمير عبد العزيز بن سلمان خلفاً له - تقني نت منوعات
الإقتصادالإقتصاد العربي

السعودية تعفي خالد الفالح و تعيّن الأمير عبد العزيز بن سلمان خلفاً له

السعودية تعفي خالد الفالح و تعيّن الأمير عبد العزيز بن سلمان خلفاً له

تقني نت – صدرت مجموعة من الأوامر الملكية في المملكة العربية السعودية فجر اليوم الأحد، كان أهمها إعفاء وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وتعيين إبنه الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود خلفاً عنه بمنصب وزير للطاقة.

ولم تعرف أسباب إقالة خالد الفالح من منصبه كوزير للطاقة ، حيث كان هذا الوزير له ثقل كبير داخل الأوساط الإقتصادية العالمية ، على الرغم من أن العديد من التقارير أشارت في وقت سابق الى أن سلطات الفالح بدأت تتقلص بعد استحداث وزارة للصناعة والموارد المعدنية الشهر الماضي.

كما أشارت وكالة رويترز إن فصل قطاع الطاقة عن قطاعي الصناعة والموارد المعدنية جاء لتقليص السلطات الواسعة للفالح الذي احتفظ بحقيبة الطاقة.

تلاها فيما بعد بتعيين ياسر بن عثمان الرميَّان الأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الحكومي ، رئيسا لمجلس إدارة أرامكو خلفاً للفالح.

دور خالد الفالح خلال الفترة السابقة

كان الفالح أحد مهندسي خطة تنويع الاقتصاد، ويشرف على أكثر من نصف الاقتصاد السعودي من خلال وزارته الضخمة التي تم إنشاؤها عام 2016 للمساعدة على تسهيل إصلاحات جديدة، لكن رغم الخطط الطموحة للصناعة والتعدين، لم يشهد القطاعان تطورا يذكر، وفق ما ذكرت رويترز.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal قبل أيام، عن مسؤولين سعوديين قولهم إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حمّل الفالح مسؤولية قلة النهوض بالقطاع الأضخم بالمملكة.

تجدر الإشارة الى أن هذه هي المرة الأولى التي يستلم فيها أحد أفراد العائلة المالكة في السعودية منصب وزاري في وزارة الطاقة للدولة التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم.

قرارات أخرى

كما صدر أمر ملكي بإعفاء المهندس عبد العزيز بن عبد الله بن علي العبد الكريم نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة من منصبه، وتعيين المهندس أسامة بن عبد العزيز الزامل نائباً لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.

هذا وصدر أمر ملكي بتعيين الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود سفيراً للسعودية لدى مملكة البحرين بالمرتبة الممتازة.

العربية + وكالات
Tekany Team
فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.