البحرين تعلن عن برنامج توازن مالي لتقليل عجزها بدعم دول خليجية

البحرين تعلن عن برنامج توازن مالي لتقليل عجزها بدعم دول خليجية

تقني نت – أعلنت مملكة البحرين أمس الخميس عن برنامج توازن مالي حكومي، ستقوم بموجبه المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و دولة الكويت بتقديم 10 مليارات دولار على شكل تمويلات وقروض ميسرة لها لتمويل البرنامج و تحقيق استقرار المالية العامه ومواصلة تحفيز النمو الاقتصادي.

وأوردت وكالة الأنباء البحرينية أنه تم الخميس توقيع الترتيبات الإطارية للتعاون المالي بين الدول المذكورة خلال زيارة قام بها وزراء المالية للسعودية والإمارات والكويت.

أهداف البرنامج المالي

يهدف البرنامج إلى “تحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات الحكومية و تحقيق أثر مالي سنوي إضافي يصل إلى 800 مليون دينار بحريني بحلول عام 2022”.

وسيتضمن البرنامج مجموعة من المبادرات لخفض المصروفات وزيادة الإيرادات الحكومية واستمرارية التنمية، مواصلة جذب الاستثمارات.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي لوكالة فرانس برس France Press  إن البحرين “بحاجة إلى 20 مليار دولار للوصول إلى توازن مالي، نصفها من الدول الثلاث ونصفها سيتم تمويله من الحكومة”.

وفقا للعديد من الخبراء الماليين فإن البحرين تواجه العديد من الصعوبات في تمويل العجز في موازنتها، ويتوقعون أن يبلغ العجز 3,5 مليار دولار في 2018، بعدما بلغ نحو 5 مليارات دولار في 2017 ، منخفضاً عن العام السابق بـ 1.5 مليار دولار.

وتملك البحرين حاليا حقل وحد للنفط، مع احتياطات من النفط الخام تقدر بمئات ملايين البراميل. وتنتج المملكة من حقلها الوحيد 50 ألف برميل يوميا فقط.

كما تنتج 150 ألف برميل إضافي من حقل ابوسعفة الذي تشترك فيه مع السعودية لتلبية معظم حاجاتها النفطية.

وأعلن وزير النفط البحريني محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة في نيسان، أن البحرين اكتشفت حقلا يحتوي على احتياطات من النفط الصخري تقدر بأكثر من 80 مليار برميل.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( البحرين تعلن عن برنامج توازن مالي لتقليل عجزها بدعم دول خليجية ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

التعليقات مغلقة.