الإقتصادالإقتصاد العربي

إرتفاع كبير في أسهم سوق مسقط للأوراق المالية

إرتفاع كبير في أسهم سوق مسقط للأوراق المالية

 تقني نت – شهد أمس الأربعاء 15 يناير 2020 سوق مسقط للأوراق المالية MSM ارتفاع بشكل ملحوظ، بعد العودة من إجازة الحداد التي تم إعلانها على وفاة السلطان قابوس رحمه الله.

جاءت هذه الإرتفاعات على مختلف القطاعات و الشركات وبشكل ملحوظ يعزي العديد من المحللين الى أن السبب خلف هذه الإرتفاعات هو الشعور بالإستقرار في السوق.

تابعونا على تليجرام

وفي المجمل فقد إرتفعت التداولات في سوق المال العماني بنسبة 209% من حيث قيمة الأسهم، كما إرتفعت بنسبة 159% من حيث أحجام التداولات.

هذا و إرتفعت عدد الصفقات لتسجل 1252 صفقة، حيث يعتبر هذا الرقم هو أعلى عدد صفقات تمت في جلسة واحدة منذ أبريل عام 2018.

كما زادت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية بقيمة 92.55 مليون ريال، لتصل إلى 18.862 مليار ريال تقريباً.

وأغلق سوق الأوراق المالية عند مستوى 4039.37 نقطة، بإرتفاع 62.22 نقطة عن آخر مستوى تداول تم في جلسة 9 يناير.

توزيع الشراء في سوق الأوراق المالية مسقط

تجدر الإشارة الى أن تداولات الأفراد العمانيين شهدت زيادة ملحوظة على الشراء، حيث كانت نسبة الشراء من الأشخاص العمانيين ما نسبته 57% من إجمالي الشراء، في المقابل لم تصل نسبة البيع من العمانيين الى 29% من إجمالي البيع.

تفاصيل أكثر حول هذه الإرتفاعات

بالمجمل تم التداول على أسهم 39 شركة بالأمس، إرتفع منها أسهم 30 شركة ، فيما إنخفض سهم شركتين فقط هما : سهم العمانية القطرية للتأمين بقيمة بيسة واحدة وفي صفقة واحدة فقط، وسهم مسندم للطاقة الذي فقد 2 بيسة من سعر آخر إغلاق له.

في المقابل إرتفعت أسهم 30 شركة طرحت اسهمها للتداول حيث ، سجل سهم شركة الأنوار للسيراميك أعلى نسبة إرتفاع بالسوق بنسبة 8.51% ، فيما سجل سهم الجزيرة للخدمات إرتفاع بنسبة 7.69% ، تلتهما شركة ريسوت للإسمنت بإرتفاع في سعر سهمها بنسبة 7.56%.

كما شهد سهم شركة جلفار للمقاولات والهندسة أيضاً إرتفاع بنسبة 7.25% ، وسهم شركة الشرقية للإستثمار بنسبة 6.52%.

وباقي الشركات الأخرى شهدت نمواً في سعر أسهمها بنسبة متفاوتة تتراوح بين 1 الى 6%.

إعلان العديد من الشركات عن نتائجها المالية

في سياق متصل فقد أعلنت العديد من الشركات العاملة في سوق سلطنة عمان والمدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية، عن نتائجها المالية الغير مدققة عن السنة المنتهية 2019.

حيث أعلن بنك مسقط عن أرباح تقدر 185.55 مليون ريال عماني.

أما ما يخص قطاع التأمين فقد أعلنت شركة العمانية المتحدة للتأمين عن ارباح بمبلغ 3.51 مليون ريال عماني ، أما شركة ظفار للتأمين فقد أعلنت عن أرباح تزيد عن 2.5 مليون ريال عماني ، و أشارت شركة العربية فالكون للتأمين عن أرباح تقدر 1.54 مليون ريال عماني.

هذا و أعلنت شركة ريسوت للأسمنت أمس عن نتائج أعمالها عن سنة 2019 بأرباح مقدرة 4.3 مليون ريال عماني، في المقابل أعلنت منافستها شركة إسمنت عمان اليوم 16 يناير 2020 عن نتائجها الغير مدققة بأرباح تقدر بـ 4 مليون ريال عماني.

إقرأ أيضاً

المقالة المذكورة أعلاه كانت بعنوان / إرتفاع كبير في أسهم سوق مسقط للأوراق المالية نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت : هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي، و الصحة كما نهتم بتغطية الأخبار المنوعة الشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يحاول الفريق تغطية أهم الاخبار و المحتوى الهادف و المفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق