الإقتصادالإقتصاد العربي

إرتفاع في إنتاج وتوريد نفط سلطنة عمان خلال سبتمبر

تقني نت

إرتفاع في إنتاج وتوريد نفط سلطنة عمان خلال سبتمبر

تقني نت – بلغ إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال سبتمبر الجاري (29,182,500) برميل، بمعدل يومي قدره (972,750) برميل.

تابعونا على تليجرام

في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في ذات الفترة (25,778,703) برميل، بمعدل يومي قدره (859,290) برميلا، وذلك بحسب التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز في السلطنة.

و بالاطلاع على التوزيعات فقد شهد التوريد لجمهورية الصين الشعبية من النفط الخام العماني ارتفاع ملحوظ خلال سبتمبر وبنسبة 22.46%، لتسجل 77.96% من مجمل صادرات النفط الخام العماني وذلك بالمقارنة مع الشهر السابق (أغسطس 2019).

في المقابل فقد إنخفض التوريد لكل واردات كل من اليابان و ميانمار و الهند من الخام العماني مقارنة مع حصص شهر أغسطس، ولكن شهدت واردات هذا الشهر عودة الطلب على الخام العماني لدى المشترين في كوريا الجنوبية و تنزانيا.

وفيما يلي توزيع نسب التوريد من النفط العماني خلال شهر سبتمبر 2019:

إرتفاع في إنتاج وتوريد نفط سلطنة عمان خلال سبتمبر - تقني نت الإقتصاد

الأسعار

أما فيما يخص الأسعار، فقد إرتفعت أسعار النفط الخام خلال تداولات أسواق النفط في سبتمبر بشكل عام، وهي تسليم عقود نوفمبر 2019.

و بالمقارنة مع تداولات شهر أغسطس 2019، شهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعاً بمقدار 3.6%، كما بلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني خلال تداولات شهر سبتمبر 2019م، تسليم شهر نوفمبر 2019 61.81 دولار للبرميل، مرتفعاً بمقدار 2.14 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر 2019، حيث تراوح سعر التداول اليومي بين 57.29 دولار للبرميل، و 68.44 دولار أمريكي للبرميل.

يُعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات سبتمبر 2019م إلى عدة عوامل أثرت بشكل مباشر وإيجابي على الأسعار، ومن أبرز هذه العوامل انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكي، وكذلك اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (OPEC) و حلفاءها على تمديد تخفيضات إنتاج الخام لدعم الأسعار.

كما أثرت هجمات طائرات بدون طيار على حقل خريص النفطي و مصنع بقيق في السعودية في هذا الإرتفاع، وذلك بسبب تخفيض المملكة العربية السعودية إنتاج النفط بمقدار النصف، مما أجج المخاوف من رد انتقامي في الشرق الأوسط.

المقال المذكور أعلاه بعنوان : ( إرتفاع في إنتاج وتوريد نفط سلطنة عمان خلال سبتمبر ) ، في موقعنا تقني نت هو موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون قد وُفِّقنا بإختيار المقال وأن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم ، مع الأخذ بالإعتبار بوجود إحتمالية التعديل على المقال أو الاقتباس من المصادر الخارجية الأصلية التي تم ذكرها في المقال إن وجدت.

الوسوم
شاهد أيضاً كل ما يهمك

Tekany Team

فريق موقع تقني نت هو فريق تدوين متخصص في مجال العملات الرقمية و التكنولوجيا ، الإقصاد العربي والعالمي ، و مهتم أيضاً بتغطية الأخبار المنوعة والشيقة التي تفيد المجتمع العربي. يعمل الفريق على تغطية أهم الاخبار والمحتوى الهادف و المفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies وذلك لتحسين تجربتك في التصفح

إغلاق
إغلاق