أعلى معدل عائدات نفطية عراقي لعام 2018

أعلى معدل عائدات نفطية عراقي لعام 2018

AFB- يذكر أنه تم تسجيل أعلى معدل عائدات نفطية عراقي لعام 2018 ، وذلك من خلال تحقيق أرباح فاقت 7,9 مليار دولار سجلتها العراق في شهر سبتمبر ، هذا الرقم القياسي الجديد الذي حققته العراق في معدل عائدات النفط الخام يعود لارتفاع أسعار النفط الخام.

ونشرت وزارة النفط العراقية بيانا توضح فيه الارقام ، حيث قال البيان أن معدل سعر البرميل الواحد خلال شهر سبتمر المنصرم كان 74 دولار أمريكي ، كما اشار الى مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام خلال نفس الشهر أكثر من 106 مليون برميل  و795 ألف برميل، والإيرادات تعدت السبعة مليارات و 912 مليون و 571 ألف دولار.

يأتي هذا الارتفاع في أعقاب صعود سعر الخام العالمي، خصوصا وأن الصادرات انخفضت الشهر الماضي إلى 106 مليون برميل، مقارنة مع 111 مليونا في شهر أغسطس المنصرم.

وتعد العائدات الأعلى التي يحققها العراق خلال السنوات الأخيرة، خصوصا بعدما أعلنت الحكومة قبل عام تقريبا الانتصار على تنظيم داعش، والذي سيطر منذ العام 2014 على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

وتجدر الاشارة الى أن العراق يعتبر ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك ، حيث ينتج ما يقارب 4.5 مليون برميل في اليوم، وتقوم العراق دائما بدعوة الدول الاعضاء والمنتجين الخارجين لرفع أسعار النفط الخام بهدف دعم ميزانيتها.

التعليقات مغلقة.