أرامكو توقع عقد شراء 70% من سابك مقابل 69.1 مليار دولار

أرامكو توقع عقد شراء 70% من سابك مقابل 69.1 مليار دولار

Alarabiya – أعلنت شركة أرامكو Aramco السعودية أنها وقعت رسميا شراء حصة صندوق الاستثمارات العامة في سابك Sabic مقابل 69.1 مليار دولار.

وقال الرئيس الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو إن صفقة سابك تمثل “لحظة تاريخية وفرصة كبيرة للنمو”.

كانت شركة أرامكو السعودية، قد أعلنت في 28 يوليو الماضي أنها قامت بتقييم عدد من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية، مؤكدة أنها تشارك في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالحصول على حصة استراتيجية في (سابك) عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها صندوق_الاستثمارات_العامة في (سابك).




وتهدف الخطوة إلى تعزيز الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات، من قبل أرامكو السعودية من خلال الاستحواذ على حصة في رابع أكبر شركة كيماويات في العالم، المملوكةٌ بنسبة 70% لصندوق الاستثمارات العامة.

وأوضحت أرامكو أنها لا تخطط للاستحواذ على أي من أسهم شركة سابك مباشرة من السوق المالية السعودية تداول وإنما من خلال صفقة شراء خاص.

كما تسعى أرامكو من خلال هذه الصفقة إلى تعزيز قيمتها السوقية قبل طرحها العام الأولي المرتقب، وإلى تنويع استثماراتها في قطاعي التكرير والبتروكيماويات، ما يفتح أسواقا جديدة لخامها، النمو في مجال الكيماويات تعتبره أرامكو أمرا محوريا لاستراتيجيتها الخاصة بأنشطة المصب، حيث تعمل على مشروع ضخم تبلغ قيمته 20 مليار دولار تشيده في المملكة مع سابك سيتضمن بناء مجمع لتحويل النفط الخام إلى كيماويات مباشرة دون الحاجة للمرور بمرحلة التكرير.

التعليقات مغلقة.